نعيم الغرياني يطالب بإلغاء وزارة التعليم العالي

دعا وزير التعليم العالي السابق نعيم الغرياني إلى إلغاء وزارة التعليم العالي وإنشاء مجلس أعلى تمثل فيه الجامعات الرئيسية، ويختص بالإشراف على شؤون التعليم العالي بشكل مستقل عن الحكومة.

وقال الوزير السابق في تدوينة له على “فيسبوك” اليوم الثلاثاء: “ينبغي أن يستقل التعليم العالي تماما من حيث الإدارة عن الحكومة، وأن تسند مهمة الإشراف عليه وإدارته بكل استقلالية إلى الجامعات التي تختار بدورها قياداتها من وسطها الأكاديمي تكون صاحبة خبرة مشهودا لها في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي (ممارسة وتخصصا وقدرة على القيادة)”.

وخرج وزير التعليم العالي السابق على الليبيين في تدوينته محاولا إنقاذ حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، بحسب رأي بعض من متابعيه، وحذر من تناول ملف التعليم في ليبيا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وطالب الغرياني بمنع تسييس التعليم تحت أي ذريعة، في إشارة مطالب المعلمين واحتجاجاتهم بعد إغفال حكومة طرابلس وعودها بتنفيذها، وعلى رأسهم تنفيذ قرار مجلس النواب بزيادة المرتبات، والمطالبة بتوفير التأمين الصحي.

وعلى استحياء انتقد الغرياني السراج وحكومته، قائلا: “لا بد من أخذ الوقت للبحث عن شخصية تربوية مؤهلة (ممارسة وتخصصا) لقيادة وزارة التعليم، وتجنب الارتجال في أمر متعلق به مستقبل الأجيال”.

وتابع الوزير السابق في الحكومة الانتقالية: “لقد عانى التعليم ولا زال في ليبيا من السياسات العشوائية والمرتجلة، وأحيانا العابثة والمحركة بدوافع سياسية، حديثي هنا عن التعليم الأساسي (الابتدائي إلى الثانوي)”.

يذكر أن نقابة المعلمين تواصل إضرابها عن الدراسة منذ ملع العام الدراسي الجديد في أكتوبر الماضي بسبب تعنت حكومة السراج أمام تنفيذ مطالب المعلمين.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أصدر الأربعاء الماضي قرارا بإعادة هيكلة قطاع التعليم ليكون بذلك بعهدة وزارتين، وزارة التعليم العام ووزارة التعليم العالي.

 

مقالات ذات صلة