متحدثة “الاتحاد الأوروبي”: علينا سؤال مالطا بشأن اتفاقية “المهاجرين السرية” مع “الوفاق”

قالت مينا أندريفا، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، إن المفوضية ليست لديها أي معلومات حول الاتفاقية المزعومة بين مالطا وحكومة الوفاق بشأن تنسيق الهجرة، وبالتالي ليس لديها أي تعليق حول هذا الأمر.

وأضافت أندريفا: “لقد رأينا التقارير، لكن ليس لدينا تفاصيل وليس لدينا تعليق في هذا الصدد، لا يمكننا التعليق على شيء لم يتم تأكيده”، داعية إلى سؤال مالطا في هذا الشأن، وفقا لما نقلتة وكالة “نوفا” الإيطالية.

كانت صحيفة “صنداي تايمز أوف مالطا” كشفت عن وجود اتفاق سري بين السلطات المالطية وحكومة الوفاق لمنع المهاجرين من الوصول إلى منطقة الإغاثة المالطية.

وتفاوضت مالطا سرًا على اتفاقية مع ليبيا شملت تنسيق القوات المسلحة المالطية مع خفر السواحل الليبي لاعتراض المهاجرين المتجهين إلى الجزيرة، وإعادتهم إلى الدولة الليبية، وسميت الاتفاقية بـ”التعاون المتبادل” بين القوات المسلحة المالطية وخفر السواحل الليبي، مع قيام المسؤول الحكومي نيفيل جافا بدور الوسيط فيها.

وذكر الصحفي إيفان مارتن، في تقرير نشرته صحيفة “التايمز” المالطية، رصدته وترجمته «الساعة 24»، أن “جافا” الذي يعمل خارج مكتب رئيس وزراء مالطا في موقع لم يكشف عنه، واجه مزاعم متكررة بالرشوة المرتبطة بإصدار تأشيرات طبية لمواطنين ليبيين، وهو ما ينكره.

مقالات ذات صلة