سفينة الأسلحة التركية «كوسافاك».. نقطة جديدة في بحر أكاذيب «حكومة السراج»

لا تدخر أبواق حكومة الوفاق جهدا في نفي مسألة الحصول على الأسلحة التركية، تارة وتارة أخرى بالتلميح والتصريح بأحقيتهم في الحصول على تسليح تركي، بدعوى أنهم “حكومة معترفة بها دوليا”، وهو التوجه الذي لا يختلف بالنسبة للموالين لتلك الـ«حكومة» من عناصر تنظيم الإخوان المدرج على قوائم الإرهاب وفقا لقرار صادر عن مجلس النواب.

الجيش رصد السفينة وقصف مخزن الأسلحة

وما كانت قصة السفينة «كوسافاك رست» التركية -التي ثبت يقينا نقلها لأسلحة ومعدات عسكرية لمليشيات الوفاق-، إلا نقطة في بحر أكاذيب متكررة لحكومة الوفاق، فقد أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في ساعة مبكرة من أمس الثلاثاء، أنه “في إطار العمليات العسكرية الشاملة ضد التنظيمات الإرهابية التي انتهكت سيادة الدولة وهددت أمنها وسلامة أراضيها ودمرت اقتصادها وبددت مواردها، وبناء على المعلومات الاستخباراتية الدقيقة تم رصد ومتابعة عملية نقل عدد (19 مدرعة) بواسطة السفينة المدنية التركية (كوسافاك رست) من تركيا إلى ميناء الحديد والصلب بمنطقة مصراتة يوم الاثنين الموافق 18/11/2019″.

وأشارت القيادة العامة في بيانًا حول الغارات الجوية التي استهدفت مدينة مصراتة فجر الثلاثاء، أن تلك المدرعات “تم نقلها لاحقاً من الميناء وتخزينها في منطقة صناعية في وسط المدينة بهدف استخدامها في أرض العمليات وفق خططهم المعروفة لأجهزتنا الاستخباراتية، وهو ما يشكل خرق جديد من قبل تركيا لقرارات مجلس الأمن الدولي والتي تنص على فرض حظر الأسلحة”.

وتابع البيان أنه “بعد اكتمال المعلومات الاستخباراتية من خلال التتبع والمراقبة لهذه الشحنة العسكرية منذ بداية تنزيل المدرعات من السفينة حتى وصولها إلى المخازن، قام سلاح الجو الليبي وبعد التخطيط لاستهداف هذه المدرعات في نفس يوم وصولها وقبل خروجها من مخازنها لمنع استخدامها في أعمال عدوانية تهدد أمن وسلامة البلاد والعباد والجيش الوطني العربي الليبي”.

خط سير السفينة

وذكر موقع متخصص في رصد حركة الملاحة البحرية، خط سير السفينة (كوسوفاك) KOSOVAK هو 35.18477 شمالاً 22.06276  باتجاه الشرق في 16 نوفمبر  2019 الساعة 03:23 ، مشيرا إلى أن السفينة (كوسوفاك) التي تحمل (رقم المنظمة البحرية الدولية  9211157، هوية الخدمة البحرية المتنقلة 271047045): هي سفينة حاويات بنيت في عام 1999 وتبحر حاليًا تحت علم بنما.

وشدد الموقع أن الوجهة التي قصدتها (كوسوفاك)، هي ميناء مصراته، ووصلت في 17 نوفمبر 2019، الساعة 05:00  .

ووضع تفريغا لمكالمات الميناء حول خط سير السفينة وصولا إلى رسوها في مصراتة وجاء كالتالي:

نظام تحديد الهوية التلقائي الحالي للوجهة               وقت الوصول المقدر

مصراتة                                             17-11-2019 الساعة 05:00

مكالمات الموانئ الحالية:                               وقت الوصول الفعلي

مصراتة                                              17-11-2019 الساعة 09:21

امبارلي في تركيا (كومبورت)                     13-11-2019 الساعة 23:07

ياريمكا في تركيا                                     13-11-2019 الساعة 12:54

جيمليك في مقاطعة بورصا في تركيا                12-11-2019 الساعة 21:51

أنقرة ترسل ألعاب نارية للوفاق!

وزعم رئيس مجلس الدولة الاستشاري، خالد المشري، أن العلاقة بين طرابلس وأنقرة تنطلق من الاعتراف الدولي بحكومة الوفاق، مشيرا إلى أن تركيا تدعمها علنا.

وادعى المشري في حوار مع موقع «عربي 21» الممول من جماعة الإخوان، أمس الثلاثاء، أن الاتهامات التي توجه إلى أنقرة بتقديمها الدعم العسكري لحكومة الوفاق غير حقيقية، وزعم أنه تابع ما أثير مؤخرا عن إرسال تركيا سفينة محملة بالأسلحة واتضح من التحقيقات أنها كانت تحمل ألعابا نارية.

ولم يكشف رئيس مجلس الدولة والقيادي البارز في جماعة الإخوان الموالية لأنقرة، الجهة التي ادعى تبرئتها لـ«السفينة التركية»، والتي تم ضبطها في ميناء الخمس الليبي.

وأعلنت سلطات الجمارك الليبية، في فبراير الماضي مصادرة شحنة أسلحة في ميناء الخمس البحري مصدرها تركيا، وضبطت خلالها مدرعات قتالية وسيارات رباعية الدفع قادمة من تركيا، إلى جماعة مسلحة مجهولة، وكانت هذه الشحنة ثالث خرق – من أنقرة لقرار مجلس الأمن الدولي، حظر بيع ونقل الأسلحة إلى ليبيا الصادر في 2011- نجحت السلطات الليبية في كشفه.

وضبطت سلطات «الخمس»، في ديسمبر 2018، شحنة أسلحة وذخائر كانت على متن سفينة قادمة من تركيا قبل دخولها إلى البلاد عبر الميناء، وفي مطلع نفس العام منعت اليونان مرور سفينة محمّلة بالأسلحة والمتفجرات، كانت في طريقها إلى ليبيا قادمة من تركيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة