صنع الله: نسعى لتنفيذ خطة تكلفنا 60 مليار دولار

قال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان اليوم الأربعاء، إن المؤسسة تخطط لزيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول 2024.

وأضاف صنع الله، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر مجلس الأعمال الليبي البريطاني بتونس العاصمة، أن المؤسسة في طريقها للوصول بالإيرادات السنوية إلى أكثر من 20 مليار دولار.

وتحدث أيضا عن خطط لاستعادة الإنتاج في الحقول المتضررة وزيادة إنتاج الغاز إلى 3.5 مليار قدم مكعبة بحلول 2024، مشيرا إلى أن تلك الخطط تتكلف 60 مليار دولار، منها 15 مليار دولار من الميزانيات الحكومية والباقي من المستثمرين.

وواصل أن هناك أهدافا للمؤسسة على المدى الطويل، والمتمثلة في زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل من النفط يوميا و3.5 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز في اليوم بحلول عام 2024، فإن تكلفتها ستكون في حدود 60 مليار دولار أمريكي تشمل 15 مليار دولار من الميزانيات الحكومية والباقي من المستثمرين.

وولفت إلى أن ذلك سيتطلب من المؤسسة بذل جهود إضافية من أجل القيام بعمليات الشراء وجذب الاستثمارات اللازمة. وسعياً منها إلى تعزيز الشفافية والكفاءة ومكافحة كافّة أشكال الفساد ومراقبة تطبيق سياسات القيمة المحلية المضافة لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة والمنتجات الوطنية وبناء قدرات شركات المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية الدولية لقطاع النفط الليبي وجذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات المطلوبة بأسرع وقت ممكن وبأفضل تجربة استثمارية.

وشدد على أن المؤسسة ستقوم بتطبيق منظومة إلكترونية لإدارة كافة المشتريات والاستثمارات في قطاع النفط الليبي من خلال مكتبها في هيوستن خلال الربع الأول من عام 2020. وسيخلق هذا النظام معايير جديدة لقطاع النفط الليبي، وسيمثل نقلة نوعية على المستوى العالمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة