متجاهلين إسقاط طائرة”تجسس”: “المشري” والسفير الإيطالي يبحثان “مؤتمر برلين”‏

التقى رئيس المجلس الاستشارى للدولة خالد المشري، سفير جمهورية إيطاليا لدى ليبيا “جوزيبي بُوتشينو”، بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، اليوم الأربعاء، بعد واقعة إسقاط طائرة ” تجسس” إيطالية شمال ترهونة، إلا أنهما لم يناقشا الواقعة.

بحسب بيان للمجلس الاستشاري للدولة، رجب “المشري”، بالسفير الإيطالي، وناقشا التطورات السياسية والعسكرية وتداعيات العدوان على طرابلس، والاستعدادات لمؤتمر برلين المزمع عقده حول ليبيا، ووجهات النظر حول مواقف الدول من المسألة الليبية، والصعوبات التي تواجه المؤتمر والتي قد تؤثر في نتائجه.

من جانبه شكر السفير الإيطالي،  “المشري”، ثبات الموقف الإيطالي من ما وصفه بـ”العدوان  الغاشم” على العاصمة مقارنة بمواقف بعض الدول الأخرى التي يشوبها الغموض أحيانًا، على حد زعمه.

يذكر أن صحيفة “التيمبو” الإيطالية، كشفت أن الطائرة المسيرة التى أسقطها الدفاع الجوي للقوات المسلحة الليبية، كانت فى مهمة تجسس.

وقالت الصحيفة الإيطالية، اليوم الأربعاء، لقد أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي ، وهي القوات التي يترأسها المشير خليفة حفتر ، طائرة تجسس إيطالية بدون طيار – وهي طائرة للقوات الجوية الإيطالية- في ترهونة ، في منطقة طرابلس الليبية.

وقد  أعلن  اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، قد أعلن أن الطائرة بدون طيار التى اسقطها الجيش الليبي فى وقت مبكر من صباح اليوم شمال مدينة ترهونة هي طائرة إيطالية بدون طيار وتحمل شعار وزارة الدفاع الجوي الإيطالي ، بحسب تصريحاته لوكالة نوفا الإيطالية للأنباء عبر الواتس آب.

من جهتها، رفضت حكومة الوفاق، التعليق على الأنباء حول سقوط الطائرة ، وقد حاولت وكالة نوفا مساء الأربعاء الحصول على تصريح من فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق، إلا أن مكتبه رفض.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الإيطالية تحطم طائرة لها في ليبيا، مشيرة إلى فتحها تحقيقات للتأكد من أسباب الحادث، مشيرة فى بيان، أنها فقدت الإتصال مع طائرة موجهة عن بعد تابعة للقوات الجوية الإيطالية، وتحطمت فيما بعد في الأراضي الليبية، مؤكدة أن الطائرة كانت تنفذ مهمة لدعم عملية “البحر الآمن” ،عملية استطلاعية في البحر المتوسط لرصد المهاجرين غير الشرعيين، واتبعت خطة طيران أبلغت عنها السلطات الليبية مسبقا.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة