صحيفة إيطالية: الجيش الليبي أسقط طائرة «بريداتور ب» قيمتها  10 ملايين دولار

استعرضت صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، تقريرًا اليوم الخميس، رصدته وترجمته صحيفة «الساعة 24» حول تفاصيل الطائرة الإيطالية التي أسقطها سلاح الجو التابع للقوات المسلحة العربية الليبية، أمس الأربعاء، اعتبرت خلال التقرير أن هناك «غموضًا» يحيط بالواقعة.

وأوضحت الصحيفة، أن تلك الطائرة من طراز MQ-9 “بريداتور ب”، وهي واحدة من أكبر “الطائرات بدون طيار” حيث تبلغ قيمتها عشرة ملايين دولار، وهي تنتمي إلى مجموعة الطائرات بدون طيار التابعة للجناح 32 للقوات الجوية الإيطالية، المتمركزة في مطار أمندولا في مدينة فوجيا في جنوب إيطاليا.

وأكدت الصحيفة أن تلك الطائرة كانت موجودة في قاعدة سيغونيلا، في جزيرة صقلية، حيث غادرت من أجل مهمتها “الأخيرة”، والتي انتهت في الأراضي الليبية، على وجه التحديد في منطقة سوق الأحد، على أطراف مدينة ترهونة.

ونقلت الصحيفة، تصريح علي الكاني، قائد الجيش الوطني الليبي في ترهونة لـ “وكالة نوفا” الإيطالية قال خلاله إن “الطائرة بدون طيار كانت تقوم بعمليات مراقبة وتجسس ضد مواقع وحدات الجيش الليبي في منطقة عسكرية محظورة كجزء من مهمة معادية”.

واعترفت هيئة الأركان العامة الإيطالية بسقوط الطائرة الإيطالية. وجاء في البيان الصادر أمس عن وزارة الدفاع الإيطالية  “لقد فقدنا اليوم الإتصال بطائرة من طراز MQ-9 “بريداتور ب” يتم توجيهها عن بعد ، وتحطمت بعد ذلك فوق الأراضي الليبية”.

وأضاف البيان أن الطائرة، التي كانت تنفذ مهمة لدعم عملية ماري سيكورو “البحر الآمن”، اتبعت خطة طيران سبق إبلاغها إلى السلطات الليبية. كما أوضح البيان أن مزيدا من التحقيقات جارية للتأكد من أسباب سقوط الطائرة.

وتابعت الصحيفة، أن هناك تحقيقات جارية هي أيضا أمر عادي، في أي حادث، سواء كانت طائرة بطيار على متنها أو بدون طيار، فلابد أن يشرع في لجنة تحقيق للتحقيق في أسباب السقوط، وليست هذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها طائرة إيطالية بدون طيار.

تجدر الإشارة إلى أن إيطاليا اشترت ما مجموعه 16 طائرة بريداتور بدون طيار من الولايات المتحدة. سقط منها اثنين إلى حد الآن.

صحيفة إيطالية: الجيش الليبي أسقط طائرة «بريداتور ب» قيمتها  10 ملايين دولار 1

الوسوم

مقالات ذات صلة