“السراج” يطلع على الصفقة الجديدة بين “تركيا وصحة الوفاق”

أطلع وكيل وزارة الصحة محمد هيثم رئيس حكومة الوفاق فائز السراج على نتائج زيارته إلى تركيا وعقده اتفاقية بين أنقرة وطرابلس في “الجانب الصحي”.

وقالت وسائل إعلام تابعة لـ”الوفاق” إن رئيس الحكومة في طرابلس فائز السراج اجتمع اليوم الأربعاء مع كل من وكيل وزارة الصحة محمد هيثم، ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين الصحي العام طلال عجاج.

ونقلت الوسائل الإعلامية التابعة للسراج أن “الاجتماع تناول احتياجات قطاع الصحة وبرنامج عمل صندوق التأمين الصحي في إطار التعديلات التي أدخلت ليشمل التأمين جميع المواطنين والمقيمين بليبيا، وإدارة المؤسسات الصحية على أسس اقتصادية وفق معدلات أداء محددة، كما استعرض الاجتماع ملف علاج الجرحى ومتابعة الإجراءات المتخذة للتوفير العاجل لكافة المستلزمات الإغاثية والاحتياجات الطبية”.

جدير بالذكر أنه بعد انهيار صفوف ميليشيات السراج في طرابلس، رضخ لابتزاز أنقرة ووقع في 27 نوفمبر الماضي مذكرتي تعاون مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تقضي الأولى بتوفير دعم عسكري للسراج، والثانية بترسيم الحدود البحرية مع تركيا، والتي أثارت غضبا دوليا تجاه السراج وأردوغان.

ودعت أنقرة التي تدعم حكومة الوفاق وتوفر الرعاية الطبية لعناصر ميليشياتها المسلحة المصابين في المعارك الدائرة في العاصمة طرابلس مع الجيش الوطني الليبي، إلى عقد اتفاقية جديدة في هذا الشأن.

وفي هذا الإطار، وصل وكيل عام وزارة الصحة في حكومة الوفاق إلى العاصمة التركية أنقرة السبت الماضي قادما من مصراتة لتوقيع الاتفاقية بين وزارتي الصحة في الوفاق وتركيا، والتي قالت عنها “صحة الوفاق” إنها تهدف إلى تشغيل بعض المرافق الصحية في ليبيا وتوفير بعض الأطقم الطبية.

وذكر مدير إدارة الشؤون المالية فوزي أونيس الذي رافق الوكيل العام خلال الزيارة، أن الاتفاق تضمن توفير أطقم طبية لتشغيل مركزمصراتة للعلاج الطبيعي الذي أشرفت على بنائه مؤسسة “تيكا” والذي قدمته الحكومة التركية إلى حكومة الوفاق.

وخلال زيارته أيضا، التقى هيثم بكل من وكيل وزارة الصحة التركية أمينة ألب ماشا ومدير عام شؤون الاتحاد الأوروبي والعلاقات الدولية سلامي كلش، كما زار مستشفيات بأنقرة للاطلاع على الخدمات الطبية التي تقدمها.

مقالات ذات صلة