“السراج” يطلب المساعدة من 5 دول لدعم التدخل العسكري التركي في ليبيا

قالت وسائل إعلام موالية لحكومة “الوفاق”، اليوم الخميس، إن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، وجه خمس رسائل إلى دول أمريكا وبريطانيا وإيطاليا والجزائر وتركيا لتفعيل مذكرتي التعاون الأمني والبحري الموقعة بين حكومة “الوفاق” ونظيرتها التركية، أواخر الشهر الماضي.

وأرسل “السراج” خمس رسائل إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية وإيطاليا والجزائر وتركيا لتفعيل تنفيذ الاتفاقية، بعد سويعات من إقرار المجلس الرئاسي بتفعيل مذكرة التعاون الأمني التي تسمح بالتدخل العسكري التركي في ليبيا.

وأكدت وسائل إعلام “الوفاق، اليوم، أن السراج طالب في رسائله إلى الدول الخمس، بمساعدة حكومة “الوفاق” في صد ما وصفته بـ”العدوان على طرابلس” من أي مجموعات مسلحة خارج شرعية الدولة، على حد زعمه.

ودعا “السراج” إلى التعاون مع حكومة “الوفاق” في مكافحة المنظمات الإرهابية على رأسها تنظيما الدولة والقاعدة اللذان زاد نشاطهما بسبب العدوان.

وناشد رئيس المجلس الرئاسي، الدول المعنية، إلى تكثيف التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، على حد زعم وسائل الإعلام.

وذكرت وسائل إعلام تابعة لحكومة “الوفاق”، اليوم الخميس، أن المجلس الرئاسي عقد اجتماعا وصفته بـ”الاستثنائي” في العاصمة طرابلس، برئاسة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وحضور النائبين أحمد معيتيق، وعبد السلام كاجمان، وعضوي المجلس محمد عماري زايد، وأحمد حمزة، والوزراء، وأمراء المناطق العسكرية، استعرض فيه مستجدات الأوضاع محليا ودوليا.

وبحسب إيجاز صحفي صادر عن حكومة “الوفاق”، اليوم الخميس، فإن المجلس الرئاسي وافق بالإجماع خلال الجلسة على تفعيل مذكرة التفاهم للتعاون الأمني والعسكري بين حكومة “الوفاق” الوطني والحكومة التركية الموقعة في 27 نوفمبر الماضي.

وكانت 10 كيانات سياسية واجتماعية ينتمي معظمها إلى الجماعة الليبية المقاتلة وحركة الإخوان المسلمين في ليبيا المدرجتين على قوائم الإرهاب في ليبيا، ومن بينها حزب الوطن، وحزب العدالة والبناء والجبهة الوطنية، وحزب ليبيا الأمة، قد أصدرت بيانا، اليوم الخميس، أعلنوا فيه تأييدهم المطلق لمذكرتي التفاهم اللتين وقعهما رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أواخر الشهر الماضي، زاعمين إنها تصب في مصلحة الشعب الليبي وتحقق الاستقرار.

مقالات ذات صلة