أبرز الأسماء المطروحة لمنصب المبعوث الإيطالي إلى ليبيا

كشف تقرير إيطالي عن بعض الأسماء المرشحة لتولي منصب المبعوث الإيطالي الخاص إلى ليبيا، حيث سيتمثل دور المبعوث الجديد في جعل الاستراتيجية الإيطالية أكثر فاعلية.

وذكرت صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية، في تقرير لها رصدته «الساعة 24»، أن من بين الأسماء المطروحة ستيفان دي ميستورا الدبلوماسى الذي شغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ثم إلى أفغانستان ولبنان، وأخيرًا إلى سوريا.

ومن أبرز الأسماء المطروحة أيضًا فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي الأسبق، والذي شغل في السابق منصب المفوض الأوروبي، وكان على تواصل جيد بموسكو، حيث تعد القناة التي افتتحت بالفعل مع موسكو مفيدة بالنسبة للوضع في ليبيا، وفقًا لما نقلتة وكالة “نوفا” الإيطالية.

فيما يعد أيضًا جيامبييرو ماسولو، من أبرز الأسماء المتداولة لمنصب المبعوث الخاص إلى ليبيا، وشغل ماسولو منصب مدير مكتب أمن المعلومات “الاستخبارات العامة الإيطالية”، وهو أيضًا رئيس شركة “فينميكانيكا” المتخصصة في مجال الدفاع والأمن. وكدبلوماسي هو المنظّر أيضًا لـ”مجموعة الاتصال” التي جربت بالفعل في منطقة البلقان.

أيضًا يتم تداول اسم الوزير السابق وعمدة مدينة تورينو الإيطالية بييرو فاسينو، وينطبق الشيء نفسه على ماسيمو داليما وزير الخارجية السابق ورئيس الوزراء السابق، فضلاً عن فيديريكا موجيريني المفوضة السابقة للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ومارتا داسو نائب وزير الخارجية السابق، وناتالي توتشي مديرة معهد الشؤون الدولية.

مقالات ذات صلة