إيطاليا: متفائلون بشأن الإعداد لمؤتمر برلين الخاص بليبيا

أعرب وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، عن تفاؤله بشأن الإعدادات الجارية لمؤتمر برلين الخاص بليبيا، والذي “من المقرر أن ينعقد مطلع العام المقبل”.

وقال دي مايو، في جلسة إحاطة أمام مجلس النواب عقب زيارته ليبيا، نقلتها وكالة “آكي” الإيطالية، “نحن متفائلون بالعمل المنجز في مجال التحضير لمؤتمر برلين، الذي سمح لنا بالتوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ بشأن نص الاستنتاجات”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيطالية: “نتوقع أن يتم تحديد الموعد على الفور، وأن القمة يمكن أن تعقد في بداية العام”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، قد قال في وقت سابق، إن الحل الوحيد للأزمة الليبية سياسي ولا يمكن فصله عن الحوار مع جميع الأطراف، مؤكدًا أنها ليست مسألة تكافؤ، بل هي سياسة واقعية، على حد قوله.

وأضاف دي مايو، في لقاء مع صحيفة “لا ريبوبليكا” أمس الخميس، أن إيطاليا يمكنها أن تلعب دورًا مهمًا في القضية الليبية، متابعًا: “يجب أن تكون لدينا الشجاعة للمضي قدمًا وتعزيز الحلول المشتركة مع شركاء الاتحاد الأوروبي”.

وحول فقدان إيطاليا لدورها في ليبيا، اعترف وزير الخارجية الإيطالي قائلاً: “على الرغم من العمل الممتاز الذي يقوم به فريقنا الدبلوماسي وأجهزة مخابراتنا، ولا سيما وكالة المعلومات والأمن الخارجي (Aise)، فقد بقينا في نهاية الركب”، لافتًا إلى أن “المسؤولية في ذلك تقع على سياسة مرّت بلحظات صعبة”، حسب قوله.

مقالات ذات صلة