مسؤول أمريكي: اتفاق «أردوغان والسراج» استفزازي ويثير قلق الولايات المتحدة

وصف مسؤول أمريكي اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، بأنه “استفزازي” وغير مفيد ويثير قلق الولايات المتحدة.

وأضاف المسئول في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، أن الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف في ليبيا إلى عدم التصعيد، لكنها لا تنحاز لأي طرف في الصراع، مضيفا، أن الولايات المتحدة تلتقي مع جميع الأطراف الفاعلة في النزاع الليبي في إطار مساعيها لإيجاد حل للأزمة.

وقد وقعت أنقرة وطرابلس في 27 نوفمبر الماضي، اتفاقا أمنيا وعسكريا موسعا، كما وقعتا على نحو منفصل مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية، اعتبرتها مصر واليونان وقبرص انتهاكا للقانون الدولي، وعلى الرغم من أن الاتفاق البحري أرسل إلى الأمم المتحدة للموافقة عليه، إلا أن الاتفاق العسكري أحيل إلى البرلمان التركي الذى صادق عليه اليوم السبت.

ويمثل الاتفاق الذي سيسمح لتركيا بمساندة الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق في ليبيا، أحدث خطوة تركية في شرق المتوسط تثير التوتر مع اليونان ودول أخرى، حيث تنص الاتفاقية، على أن “طرابلس قد تطلب مركبات وعتادا وأسلحة لاستخدامها في العمليات البرية والبحرية والجوية، وأيضا على تبادل جديد لمعلومات المخابرات”.

مقالات ذات صلة