«بي بي سي»: الليبي أحمد التربي على خطى سقراط البرازيل

سلط تقرير  رياضي لـ”بي بي سي” الضوء على اللاعب الليبي أحمد التربي، مؤكدة أنه يتميز عن اللاعبين الأجانب والذين يعبرون كرة القدم وظيفة بدوام كامل ولا يترك وقتًا لشيء آخر.

وقالت في تقريرها المعنون بـ” الليبي على خطى سقراط البرازيل” إن الليبي أحمد التربي يسير على خطى الأسطورة البرازيلية سقراط من خلال الجمع بين مهنة اللعب على أعلى مستوى مع الحصول على شهادة طبية.

ولفتت إلى أن اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا الآن طبيب ولعب أكثر من 40 مرة لليبيا، بما في ذلك مساعدتهم على الفوز ببطولة الأمم الأفريقية 2014 (CHAN) في جنوب إفريقيا، لكنه يعترف أنه لا يمكن أن يفعل ذلك دون دعم والديه.

وقال التربي  لـ”بي بي سي سبورت” إن كرة القدم والطب كانت هواياتي منذ الطفولة وكانت تلك هي الأهداف التي حددتها لنفسي”.

“وتابع:” بالطبع يصعب على أي لاعب كرة قدم أو أي طالب طب ، لكن والدي كانا يدعمانني ، وقد أنهيت دراستي وبدأت الآن في العمل لعدة أيام كطبيب.

وأشار التربي إلى أن البرازيلي الكبير أثبت أنه مصدر إلهام له، متابعا:” كنت أشاهد لاعب البرازيل سقراط كيف يقسم وقته بين الدراسة والتدريب ، هذا صعب ويحتاج إلى الكثير من الجهد”.

واستطرد:” لكن عندما تنظر إلى أفضل طريقة لقضاء وقتك تجد أنه يمكنك الدراسة وكذلك لعب كرة القدم”، فالجمع بين المهن بدلاً من محاولة الحفاظ على الوظيفتين منفصلتين تمامًا ، يحاول الجمع بين المظهر أكثر”.

وأوضح: “في الوقت الحالي سأركز على كرة القدم لكن بعد تقاعدي ستتغير الأمور”.

وأضاف:” قررت أن أتخصص في الإصابات الرياضية وكرة القدم حتى أتمكن من القيام بحياتي المهنية على التوازي”.

وبين:” كرة القدم هي علم مرتبط بالعديد من المجالات ، والطب جزء منه ، لذلك قررت أن أخدم كرة القدم حتى عندما أكون بعيدًا عنها، مستطردا:” “عندما أتقاعد ، لا أريد أن أكون مدربًا ، لذا سأركز أكثر على مجال الطب بدلاً من ذلك ، لكنني مصمم على أنني لن أتخلى عن كرة القدم أو الدواء”.

وأشار إلى أنه في هذا الوقت، يواصل تدريبه وألعب مع الفريق الوطني، مما يجعل من الصعب للغاية الارتباط بالعمل الدائم في المستشفى.

ولفت إلى أنه:” بدلاً من ذلك، أنا أعمل الآن في مركز بنغازي الطبي لفترات متقطعة وأنا هنا يوم أو يومين فقط في الأسبوع”، حتى لو لعبت خارج ليبيا أو ابتعدت عن بنغازي، فسأتبع نفس النهج ولن يؤثر على مهنتي”.

بدأ التربي مسيرته الكروية في عام 2000 مع الهلال بنغازي، وفي النهاية قضى فترة في مصر مع الداخلية.

وعاد إلى ليبيا ليلعب مع الأهلي طرابلس عام 2014 حيث أمضى موسمًا قبل العودة إلى بنغازي والهلال، ناديه الأخير كان اتحاد طرابلس وهو الآن يبحث عن نادي جديد.

و بدأ مسيرته الدولية في عام 2013 ولعب بعد ذلك بسنة في كل لعبة حيث فازت ليبيا بشان في جنوب إفريقيا.

وبعد أربع سنوات، كان مرة أخرى حاضرًا دائمًا لمساعدة ليبيا على احتلال المركز الرابع في المغرب، في البطولة للاعبين المحليين فقط.

«بي بي سي»: الليبي أحمد التربي على خطى سقراط البرازيل 1

مقالات ذات صلة