حزب «أردوغان» للبرلمان التركي: استعدوا للتصويت على «دخول ليبيا»

طلب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان، من المشرعين الاستعداد للنظر في اقتراح يسمح بإرسال قوات إلى ليبيا، وفقًا لما ذكرته قناة “تي. آر. تي” التليفزيونية التركية.

وذكرت القناة التركية أن الاقتراح ربما يتم طرحه في البرلمان في 30 ديسمبر الجاري، قبل أسبوع من الموعد المقرر وربما يجري التصويت في 2 يناير المقبل.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن البرلمان يمكن أن يصوت على الاقتراح في 8 أو 9 يناير.

وفي الإطار ذاته، قال رئيس حزب الحركة القومية التركي أن أعضاء حزبه في البرلمان سيصوتون لصالح تمرير مذكرة التفويض المتعلقة بإرسال قوات إلى ‎ليبيا في الجلسة الطارئة للبرلمان في 2 يناير..

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع فائز السراج، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، ملا أثارت ضجة سياسية وأمنية على المستويين المحلي والإقليمي.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في كلمة له خلال حفل تدشين غواصة حربية جديدة، 22 ديسمبر، إن «الزعيم كمال أتاتورك كان مقاتلًا بالجيش العثماني في ليبيا، وكان يكافح هناك في الجبهات، لذا يجب علينا اليوم أن نتواجد هناك ونقاتل أيضًا، لدينا مليون تركي يعيشون في ليبيا».

وقالت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية في تقرير لها إن تركيا تستعد لنشر قوات بحرية لدعم الحكومة الليبية، بالإضافة إلى دفعة من قوات المعارضة السورية المدعومة من أنقرة لمواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

مقالات ذات صلة