تفاصيل رحلة جوية من تركيا إلى ليبيا لنقل «مرتزقة سوريين»

أكد موقع “فلايتريدر 24” المتخصص في رصد حركة الطيران وصول طائرة شحن تركية، اليوم، الأربعاء، إلى مطار مصراته حوالى الثامنة صباحاً، بالتوقيت المحلى، لليبيا قادمة من مطار صبيحة كوكجن بإسطنبول، وسط أنباء عن إرسال تركيا مرتزقة ومعدات عسكرية لدعم ميليشيات حكومة السراج.

وكان الموقع المتخصص في رصد حركة الطيران قد رصد وصول رحلة مماثلة في 27 نوفمبر الماضي، في وقت لم تنف فيه السلطات التركية تقارير عن إرسالها أسلحة أو مسلحين إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

قالت إذاعة “RFI” الفرنسية إن “المعلومات بخصوص حضور مرتزقة سوريين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، تتواتر الواحدة تلو الأخرى”، بعد نشر مقاطع فيديو وثقت حضورهم في العاصمة طرابلس.

وأكدت الإذاعة الفرنسية نقلا عن مصادر بمطار معيتيقة الليبي، وصول عدد كبير من “المرتزقة السوريين” إلى ليبيا عن طريق رحلات جوية غير مسجلة.

وأفادت “RFI” بأن شركة الخطوط الجوية الليبية “Afriqiyah Airlines” وشركة الطيران “Ajniha”، التي يملكها عبد الحكيم بلحاج المقيم بتركيا، قامتا بنقل هؤلاء المقاتلين من تركيا إلى طرابلس، بهدف مساعدة المجموعات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق.

وأشارت إلى أنه ما بين يوم الجمعة والأحد، هبطت 4 طائرات في مطار معيتيقة، وأنزلت مقاتلين سوريين من الألوية الموالية لأنقرة.

وأكد مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، ماهر عبد الرحمن، في تصريح لـ RFI، أن 500 مقاتل سوري حطوا بالتراب الليبي، مضيفا أن آخرين متواجدين في تركيا ينتظرون نقلهم إلى العاصمة طرابلس.

مقالات ذات صلة