وزير صحة المؤقتة: نعمل على تسهيل كافة الإجراءات للهلال الأحمر الليبي

استقبل وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتور سعد عقوب الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي الدكتور مرعي الدرسي برفقة نائبه فوج الفاخري ومدير مكتبه أسامة بوخريص .

واستعرض وزير الصحة خلال اللقاء اليوم الثلاثاء الجهود التي تبذلها جمعية الهلال الأحمر الليبي بليبيا بشرق وغرب وجنوب البلاد، من خلال فروعها، مؤكدا على العلاقات المتميزة بين الهلال الأحمر الليبي ووزارة الصحة، والتطور المستمر لتلك العلاقات في المجال الصحي.

وزير صحة المؤقتة: نعمل على تسهيل كافة الإجراءات للهلال الأحمر الليبي 1

وناقش الجانبان أهمية تطبيق القانون الخاص الصادر عن مجلس النواب الليبي المنظم لعمل الهلال الأحمر في ليبيا خلال عام 2019، وتنفيذ كافة السياسات العامة، وفقا للمعايير المحلية والإقليمية والدولية .

كما أكد الحاضرون خلال اللقاء على إعداد برتوكول شراكة من خلال الإدارات المختصة بين الجانبين في عدة مجالات أهمها تسيير القوافل الطبية والتدريب للعناصر الطبية وفي مجال التوعية وتثقيف الصحي وفقا لإستراتيجية وزارة الصحة لعام 2020 وآلية تنفيذها.

وأعرب وزير الصحة عن تطلعه لتحقيق نتائج إيجابية للقاء بين الجانبين وتعزيز مسيرة التعاون من خلال المباحثات ومتابعة تنفيذ المشاريع الصحية مع الهلال الأحمر الليبي، بما يسهم في تطوير الرؤية المستقبلية في مختلف المجالات الصحية، وبما يتوافق والأهداف والغايات التي تتبناها الجمعية وتتواءم مع تطلعات وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة في المجال الصحي.

وقدم عقوب خلال اللقاء عرضا حول ملامح النظام الصحي في ليبيا، والمبادرات التي تقوم بها وزارة الصحة حاليا من أجل مستقبل أفضل للرعاية الصحية، بفضل الدعم المستمر من الحكومة الليبية المؤقتة التي وضعت ضمن أولوياتها القطاع الصحي والخدمات الصحية المقدمة.

وزير صحة المؤقتة: نعمل على تسهيل كافة الإجراءات للهلال الأحمر الليبي 2

كذلك تم استعراض موضوع الاهتمام بتطبيق برامج التدريب حسب إستراتيجية الحكومة المؤقتة لعام 2020، والتركيز على تدريب الجيل الجديد من الأطباء والمهن الطبية المساعدة.

كما شدد وزير الصحة على ضرورة سرعة تسهيل كافة الإجراءات للهلال الأحمر الليبي وفق الإجراءات والنظم القانونية والعمل على وضع المعايير القانونية لتنفيذ خطة الشراكة وتضمينها في خطة الوزارة لعام 2029، خاصة في مجال الرعاية الأولية، وذلك في إطار التشارك والتكامل التي سيتيح الفرصة لتطوير الخطط والسياسات والبرامج الصحية ويتفق مع أحدث المستجدات ذات الصلة.

وحضر الاجتماع التقابلي بمكتب الوزير في مقر ديوان وزارة الصحة بالبيضاء مدير إدارة التفتيش والمتابعة والمكلف بإدارة القطاع الخاص نوري الفسي، ومدير إدارة التعاون الدولي الدكتورة أسماء بعيرة، ومدير إدارة المستشفيات بالوزارة إسماعيل العيضة، ومدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة محمد الجبالي، بالإضافة إلى حضور مدير مكتب وزير الصحة طارق نوح، ومدير مكتب الشؤون القانونية بالوزارة الجادة بوغرسة، ومدير مركز بنغازي الطبي الدكتورة فتحية العريبي.

مقالات ذات صلة