تركيا تسعى لزيادة صادراتها إلى ليبيا بنسبة 571% عن العام الماضي

كشفت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك (موسياد)، عن أن الحكومة تخطط لرفع صادرات تركيا إلى ليبيا بأكثر من 571 في المائة، لتصل إلى 10 مليارات دولار، مقابل نحو 1.49 مليار دولار في 2018.

وقال ممثل الجمعية في طرابلس، مرتضى قرنفل، إن مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق السيادة في البحر المتوسط الموقّعة بين حكومة تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ستؤثر بشكل إيجابي على العلاقات التجارية بين تركيا وليبيا.

وأضاف قرنفل، في مقابلة مع وكالة أنباء «الأناضول» التركية أمس (الأربعاء)، إن مذكرة التفاهم ستسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، بفضل انعكاس قوة العلاقات السياسية بينهما بشكل إيجابي على المجال الاقتصادي.

ولفت إلى أن صادرات تركيا إلى ليبيا تشمل الملابس والأثاث، والمواد الغذائية، وقطع غيار السيارات، ومستلزمات البناء وغيرها من القطاعات الأخرى. وتوقع أن ترتفع قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا بنسبة 50 في المائة لتصل إلى 3 مليارات دولار في 2020.

وتابع: «ليبيا بالنسبة لنا بمثابة البوابة المفتوحة على مصر وتونس والجزائر وأفريقيا الوسطى، وفي حال اغتنام هذا الجانب بشكل جيد، فإنه من الممكن رفع قيمة صادراتنا إليها، لمستوى 10 مليارات دولار»، مشيراً إلى أن السوق الليبية تُعدّ من أوائل الأسواق الخارجية التي بدأ المقاولون الأتراك النشاط فيها خلال سبعينات القرن الماضي، في بدايات انفتاحهم على الأسواق الدولية، وأن حجم المشروعات التي نفذها المقاولون الأتراك في ليبيا، منذ تلك الفترة، بلغت 29 مليار دولار.

مقالات ذات صلة