محلل اقتصادي: تركيا تطمع في الاستحواذ على 50 مليار برميل نفط بليبيا

قال محمد نجم، محلل وباحث اقتصادي، إن “الإمكانيات الاقتصادية والموارد الطبيعية فى ليبيا ضخمة جدا”، لافتا إلى أنه “من الطبيعي جدا أن يكون هناك أسباب منطقية وأطماع تركيا داخل ليبيا”.

وأضاف محمد نجم، خلال حواره ببرنامج “8 الصبح” المذاع على فضائية “dmc” المصرية، أن “أردوغان يصنع عناصر موالية له فى طرابلس والغرب الليبي”.

وأشار المحلل والباحث الاقتصادي، إلى أن ” مخزون ليبيا من النفط يقدر بـ 50 مليار برميل،  ولا يوجد أحد من الدول المجاورة يمتلك ذلك الرقم الضخم”، مضيفا أن “الجزائر تحتوى على 12 مليار برميل نفط في منطقة شمال إفريقيا وحوض المتوسط”.

وأوضح الباحث الاقتصادي، أنه “لا يوجد دولة تمتلك هذا القدر من الاحتياطات النفطية بعكس تركيا بها صفر موارد من النفط”، مؤكدا على أن “تركيا لا يوجد بها احتياطيات من الغاز الطبيعي أو النفط، وتعتمد على استيراد كل احتياجتها من الخارج إما من روسيا والخليج العربي”.

وتابع، أن “تركيا لديها مطامع، لامتلاكها نقص فادح جدا من الموارد الطبيعية، وبالتالي هناك دولة هي الأغنى في شمال افريقيا، ونفس الوقت بها الموارد التى تعانى منها دولتهم”.

وأكد المحلل والباحث الاقتصادي، أن “ليبيا أصبحت دولة هشة ومميزة، بإضافة إلى وجود حكومة الغرب طرابلس الموالية لهم وتعمل على دعم ومساهمة بعض العناصر لتركيا، وهذا الأمر يغفل وجود قوة وعلى رأسها مصر لم تسمح بهذا التدخل”.

مقالات ذات صلة