«باحث تركي»: «السراج» قدم مليار دولار رشوة لأردوغان مقابل التدخل العسكري في ليبيا

قال الباحث التركي والمتخصص في الشأن الروسي كريم هاس، إن “هناك بعض وسائل الأعلام كشفت عن حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعائلته علي مليار دولار من حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، من البترول في ليبيا نظير التدخل العسكري التركي في ليبيا”.

وأضاف «هاس» في تصريحات صحفية، أن “خطوات تصعيد أنقرة في ليبيا مازالت مستمرة”، موضحا أنه “سيتم فتح ملف أردوغان وعائلته في ليبيا، بالإضافة إلى بيع شركة صهره، سلجوق بيراقطار، طائرات بدون طيار لليبيا”.

وحذر الباحث التركي، تصريحات أردوغان الأخيرة بشأن إرسال “جنود أتراك تدريجيا لليبيا، وإعلانه أن القوات المحاربة التي أرسلها هي فرق مختلفة وليست من الجيش التركي”.

يشار إلى أن تركيا تقوم منذ فترة بإرسال المرتزقة إلى ليبيا للقتال في صفوف مليشيات السراج، كما تدعمهم بالأسلحة والمعدات العسكرية، في تعارض صارخ لقرارات الأمم المتحدة بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في وقت سابق، بدء تحرك وحدات الجيش التركي إلى ليبيا “من أجل التنسيق والاستقرار”.

ووفقا لوكالة “رويترز”، أضاف أردوغان أن الجنود الأتراك بدأوا في الانتقال إلى ليبيا على مراحل “ولكن ليس كقوات محاربة. نعمل مع ليبيا وشركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط”.

وكشف أردوغان عن نيته بحث كافة المواضيع المتعلقة بليبيا، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى تركيا.

يذكر أن البرلمان التركي وافق على مذكرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تجيز إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة طرابلس التي يترأسها فائز السراج.

مقالات ذات صلة