“الشاطر”: هل يتمكن بوتين من ترويض الثور الجامح؟

علق المدعو عبد الرحمن الشاطر، عضو المجلس الاستشاري للدولة، على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن سعي موسكو لحل الأزمة الليبية.

وقال الشاطر في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “هل يتمكن بوتين من ترويض الثور الجامح ويقنعه بأن الحرب دمار الكل خاسر فيها؟ شعب ليبيا يستحق أن يعيش حياة هانئة ليبني دولته المدنية، والانقلابات وحكم العسكر لم تعد مقبولة؟ وهل ستتجاوب الدول الداعمة له وتعتبر ما استثمرته في الحرب ضاع؟ إن غدا لناظره قريب”.

وكان بوتين تحدث خلال مؤتمر صحفي جمعه اليوم السبت بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو، عن دعم بلاده لمؤتمر برلين المرتقب حول ليبيا برعاية الأمم المتحدة.

وكشف الرئيس الروسي أن هناك الكثير من المرتزقة تم نقلهم مؤخرا من إدلب السورية إلى ليبيا، مؤكدا أن نقل هؤلاء المرتزقة إلى طرابلس يعد أمرا خطيرا للغاية.

ووصف بوتين المبادرة الألمانية بشأن الأزمة الليبية بأنها مهمة جدا، قائلا: “الحرب الشاملة لم تبدأ بعد في ليبيا، ومهمتنا أن نحول دون وقوع صراع شامل الذي يؤدي إلى كارثة لكل العالم وموجات جديدة من اللاجئين، ويؤثر على الاقتصاد العالمي، لذا نبذل الجهود المشتركة، ومن بينها لقاء اليوم، وناقشنا حلولنا المشتركة لهذه الأزمة وندعم المبادرة الألمانية لمؤتمر برلين”.

وأضاف: “يجب أن نوقف النزاع المسلح بين الجيش الوطني الليبي للمشير خليفة حفتر، وحكومة فائز السراج، لاستئناف العملية السياسية، بغية تجاوز التقسيم داخل البلاد، وتوحيد المؤسسات الليبية”.

مقالات ذات صلة