موقع عسكري إيطالي: تركيا تنشر 6 منصات صواريخ دفاع جوي بمطار معيتيقة

تداول عدد من صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر نشر تركيا نظامًا للدفاع الجوي I-HAWK PIP-3  في مطار معيتيقة بطرابلس لحماية الطائرات من خطر الغارات الجوية.

وأفاد موقع “ميليتاري رادار” العسكري الإيطالي، في تقرير له اليوم السبت، أن نظام Hawk System التركي عبارة عن نظام صاروخي للدفاع الجوي لجميع الظروف الجوية، يوفر دفاعًا على نطاقات واسعة أو أهدافًا محددة ضد الطائرات سريعة الحركة على ارتفاعات منخفضة إلى متوسطة وطائرات هليكوبتر معلقة وصواريخ أرض – أرض قصيرة المدى.

وأوضح الموقع المتخصص في متابعة حركة الملاحة الجوية العسكرية وأعمال التجسس والاستطلاع، أن النظام يستقبل الصور الجوية وينقلها عن طريق بيانات اتصال  ATDL، ويشتمل النظام على وظيفة قيادة PCP  التي تقود عملية النشر.

وأكد الموقع أن النظمين التركيين “هوك” يتضمن رادار CWAR، ورادار HPI Doppler و6 منصات إطلاق؛ كل منها مجهز بـ3 صواريخ، موضحا أن جميع الأنظمة تشمل مركز التحكم، وبحث الرادار وقفل وتتبع الرادار، والقاذفات، والصواريخ، وقطع الغيار والمعدات ذات الصلة.

واتهم الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، تركيا باستغلال وقف إطلاق النار ونصب منظومة دفاع جوي قرب مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس.

وقال المسماري في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، إن ميليشيات طرابلس وتركيا مستمرتان في خرق الهدنة وقامت بإنزال أسلحة ومدافع موجهة في ميناء مصراتة، وتواصل جلب المرتزقة السوريين إلى طرابلس.

وأضاف المسماري: “رصدنا وصول أسلحة بحرا وجوا إلى ميليشيات طرابلس في فترة وقف إطلاق النار، كما رصدنا تركيب منظومة دفاع جوي في مطار معيتيقة وإنزال قوات معادية من تركيا وسوريا.

 

 

مقالات ذات صلة