المؤسسة الوطنية للنفط: سنضطر إلى وقف الإنتاج بالكامل عند بلوغ القدرة التخزينية القصوى

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، برئاسة مصطفى صنع الله، مساء اليوم الإثنين، إنها ستضطر إلى وقف إنتاج النفط الخام بالكامل عند بلوغ القدرة التخزينية القصوى.

وبحسب بيان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الإثنين، فإنها تعلن حالة القوة القاهرة على موانئ الحريقة والبريقة والزويتينة والسدرة ورأس لانوف بعد أن قام كلّ من رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية اللواء ناجي المغربي والعقيد علي الجيلاني من غرفة عمليات سرت الكبرى، يوم الجمعة الماضي، بإصدار تعليمات إلى الشركات التابعة للمؤسسة بإيقاف التصدير، على زعم البيان.

ولفت البيان الصادر، إلى أن القدرة التخزينية لهذه الموانئ محدودة، زاعما أن إلى خفض معدلات إنتاج النفط الخام قدر الإمكان تجنّبا لوقف الإنتاج بالكامل.

وأشارت المؤسسة، إلى أنّ عمليات الإقفال التي طالت الحقول ستتسبب في خسائر في إنتاج النفط الخام قدرها 1.2 مليون برميل يوميا، وخسائر ماليّة تقدّر بحوالي 77 مليون دولار يوميا.

وأفادت بأنّ حالة القوّة القاهرة هي أحد بنود العقد الذي يربط المؤسسة بعملائها، والذي يعفيها من التزاماتها القانونية بتزويدهم بالنفط والغاز عندما تواجهها ظروف خارجة عن سيطرتها، بما في ذلك حالات الحرب، والإضرابات، وسوء الأحوال الجوية، متابعة:” يتم عادة رفع حالة القوة القاهرة بانتفاء الظروف التي أدّت إلى إعلانها، ولا يمكن تطبيق القوة القاهرة بشكل انتقائي على العملاء”.

وذكر البيان أن وقف التصدير من هذه الموانئ سيؤدي إلى خسائر في إنتاج النفط الخام بمقدار 800 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى خسائر مالية يومية تقدّر بحوالي 55 مليون دولار في اليوم.

وكانت وكالة أنباء “رويترز” قد قالت اليوم الإثنين، إن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أعلنت حالة القوة القاهرة على تحميلات الخام من حقلي الشرارة والفيل النفطيين، اللذين يبلغ إنتاجهما اليومي نحو 300 ألف برميل و70 ألف برميل على الترتيب.

وقالت الوكالة إنها اطلعت على وثيقة للمؤسسة أفادت بأن أفرادا تحت إشراف حرس المنشآت النفطية أغلقوا خطوط أنابيب تربط حقل الشرارة بمرفأ الزاوية النفطي وحقل الفيل بمرفأ مليتة.

وتواصل القبائل في ليبيا إقفال الموانئ النفطية، منذ يوم الجمعة الماضي، احتجاجًا على استخدام وارداته من قبل حكومة السراج لجلب الاستعمار التركي ودعم وتمويل الميليشيات السورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة