اليابان: ارتفاع إنتاج أوبك يعوض اضطرابات إمدادات النفط في ليبيا والعراق

أكد رئيس جمعية البترول اليابانية، اليوم الاثنين، أن ارتفاع إنتاج أوبك قد يعوض اضطراب إمدادات النفط في ليبيا والعراق، مما يقلص التأثير على أسواق النفط العالمية.

وأوضح رئيس جمعية البترول تاكاشي تسوكيوكا، في مؤتمر صحفي، أن “أسعار النفط ربما تتقلب بسبب الحوادث في الآونة الأخيرة، لكن ينبغي ألا نشعر بالقلق كثيرا إزاء توازن العرض والطلب إذ أن بمقدور أوبك تغطية العجز (من ليبيا والعراق)”.

ولفت تسوكيوكا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة إيدميتسو كوسان، إلى أن شركات التكرير اليابانية ربما تشتري نفطا من الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية إذ أنها استخدمت هذا النفط في السابق.

وشرع حقلان نفطيان كبيران بجنوب غرب ليبيا في وقف إنتاجهما أمس الأحد بعد أن أغُلق خط أنابيب مما قد يقلص إنتاج البلاد إلى جزء ضئيل من مستواه الطبيعي وفقا لما قالته المؤسسة الوطنية للنفط.

وكان وكيل الملاحة بمينائي الزويتينة والبريقة النفطيين، أحمد بشير، قد أكد أنه يتوقع إغلاق تصدير النفط عبر الموانئ النفطية، بداية من ظهر ليوم الجمعة، انطلاقا من ميناء الزويتينة.

وأضاف بشير في تصريحات صحفية “إغلاق النفط من الممكن أن يتم من قبل أهالي المناطق القريبة من الموانئ النفطية نتيجة للاقتتال الدائر”.

وأقدمت القبائل الليبية على هذه الخطوة منعا لتوظيف حكومة السراج أموال النفط في جلب المرتزقة من تركيا.

وتوصلت الكويت والسعودية الشهر الماضي إلى اتفاق بشأن المنطقة المحايدة المشتركة بينهما، سيسمح باستئناف الإنتاج من حقلين نفطيين يمكنهما ضخ ما يصل إلى 0.5 بالمئة من إنتاج النفط العالمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة