صحيفة إسبانية: قطر تدعم التدخل التركي العسكري لهدم ليبيا 

أكد تقرير لصحيفة “إيه بى سى” الإسبانية، عن الدور القطري في تأجيج الأزمة الليبية، معتبرًا أن تلك الإمارة الخليجية الصغيرة تدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى التدخل العسكرى بليبيا بهدف «الاستيلاء على النفط».

وكشفت الصحيفة الإسبانية، في تقريرها أن “الهدف من مساعى قطر وتركيا فى ليبيا هو نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار ، حتى يسهل لهم السيطرة عليها”.

وأشار التقرير إلى أن “نظام أمير قطر تميم بن حمد، أرسل ميليشيات مسلحة إلى ليبيا، ومول عمليات نقل مقاتلين مرتزقة عبر مطار غازي عنتاب، التركي، بالتزامن مع بدء فعالية مؤتمر برلين للسلام”.

وقال التقرير، إن “الدوحة تسعى إلى نشر الفوضى فى المنطقة، ولذلك تمد يد المساعدة لأردوغان من خلال تمويل أي خطة تؤجج الوضع فى ليبيا، وهى التحركات الخبيثة التى تزامنت مع مساعي المجتمع الدولي إلى تهدئة الأمور حتى لا تندلع حرب كبيرة تؤدي إلى المزيد من الخسائر فى الشرق الأوسط أو أوروبا”.

وأكد التقرير الإسبانى أن كلًا من “مصر والأردن والإمارات وفرنسا” يسعون لوقف إطلاق النار، ويقفون عقبة أمام “أردوغان” لمنعه من التدخل العسكرى فى ليبيا، فى حين أن “قطر كانت من أولى الدول التى تقف خلف تحركات الرئيس التركي وتدعمه فى إثارة الحرب على الأرض الليبية، ونشر الإرهاب هناك”.

مقالات ذات صلة