وزير الصحة يستقبل رئيس جمعية نوفاك الأمريكية لجراحات قلب الأطفال

استقبل وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، رئيس وأعضاء جمعية نوفاك الأمريكية لجراحات قلب الاطفال بمقر إقامته بمدينة بنغازي، بحضور مديرة مركز بنغازي الطبي الدكتورة فتحية العريبي، ورئيس وحدة القلب بمركز بنغازي الطبي الدكتورة نعيمة قوبعة وعدد من أطباء التخدير .

واطلع وزير الصحة، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، على سير عمل إجراء عمليات التشوه الخلقي وأمراض القلب للأطفال التي يقوم بها الفريق الطبي الأمريكي بمساعدة الأطقم الوطنية بمركزي بنغازي الطبي.

من جانبه، أكدت مديرة مركز بنغازي الطبي، أن فريق جمعية نوفك يواصل بنجاح إجراء عملياته الجراحية بالمركز للأطفال من كافة أنحاء ليبيا وذلك بمساعدة الأطقم الوطنية وبواقع عمليتان كل يوم .

واستعراض وزير الصحة، الجهود التي تبذلها وزارة الصحة بليبيا بشرق وغرب وجنوب البلاد من خلال استراتيجية توطين العلاج بالداخل وتقريب الخدمة للمواطن، مشددا على العلاقات المتميزة بين “جمعية وليم نوفاك” ووزارة الصحة والتطور المستمر لتلك العلاقات في المجال الصحي.

وأعرب وزير الصحة، عن تطلعه لتحقيق نتائج ايجابيه للقاء بين الجانبين وتعزيز مسيرة التعاون من خلال المباحثات ومتابعة تنفيذ المشاريع الصحية مع جمعية نوفاك الأمريكية في مجال توطين العلاج بالداخل والتدريب، بما يسهم في تطوير الرؤية المستقبلية في مختلف المجالات الصحية بما يتوافق والأهداف والغايات التي تتبناها الجمعية وتتواءم مع تطلعات الحكومة الليبية في المجال الصحي.

وقدم عقوب، عرضاً حول ملامح النظام الصحي في ليبيا، والمبادرات التي تقوم بها وزارة الصحة حالياً من أجل مستقبل أفضل للرعاية الصحية، بفضل الدعم المستمر من الحكومة الليبية التي وضعت ضمن أولوياتها القطاع الصحي والخدمات الصحية المقدمة.

كذلك تم استعراض، ملف الاهتمام بتطبيق برامج التدريب حسب استراتيجية الحكومة الليبية لعام 2020 م، والتركيز على تدريب الجيل الجديد من الأطباء والمهن الطبيه المساعدة.

وشدد الوزير، على ضرورة سرعة تسهيل كافة الإجراءات لجمعية “وليم نوفاك” لجراحات قلب الأطفال وفق الإجراءات والنظم القانونية والعمل على وضع المعايير القانونية لتنفيذ خطة الشراكة وتضمينها في خطة الوزارة وبخاصة في مجال الرعاية الأولية، في إطار التشارك والتكامل التي سيتيح الفرصة لتطوير الخطط والسياسات والبرامج الصحية ويتفق مع أحدث المستجدات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة