“العقوري”: مجلس النواب لم ينته من تشكيل لجان متابعة “نتائج برلين”

صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب يوسف العقوري بأن البرلمان الليبي لم يشكل حتى الآن لجانه التي ستعمل على تنفيذ توصيات مؤتمر برلين، مؤكدا أن نجاح المؤتمر حول الأزمة الليبية مرتبط بتنفيذ توصياته، بحسب وكالة أنباء “سبوتنيك”.

واعتبرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب نتائج المؤتمر مشجعة، باعثة ووجهت في بيان لها الشكر إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس، والسفير الألماني أوليفر أوفتشا، لجهودهم من أجل إعادة السلام والاستقرار إلى ليبيا.

وقالت “اللجنة” في بيان، اليوم الأربعاء، إنها تتطلع إلى استمرار الدعم الألماني، بخلاف ما حدث في عام 2011، واعتبرت أن نتائج المؤتمر مشجعة، وأن العامل الأهم في نجاح المؤتمر سيكون متابعة تنفيذ توصيات المؤتمر من خلال لجان متخصصة في جميع المسارات، وأن ذلك يتطلب إعداداً دقيقاً، بما يؤدي في النهاية إلى خروج المليشيات المسلحة من مدينة طرابلس.

ودعت لجنة الشؤون الخارجية إلى العودة إلى المسار الديمقراطي الذي يمثله مجلس النواب الليبي ودعم استئناف جلساته ورفض أي كيان موازٍ، باعتباره تهديداً للوحدة الوطنية، وأكدت على أهمية إيجاد الآليات الضامنة للتوزيع العادل لعائدات النفط، والمشاركة العادلة في إدارة مؤسسات البلاد.

كما دعت “اللجنة” إلى أهمية وضع جداول زمنية واضحة لتنفيذ بنود المؤتمر والاتفاق على عقوبات لمن يتجاوزها ووضع ضمانات دولية كافية لتنفيذها بقرار من مجلس الأمن الدولي.

واستضافت العاصمة الألمانية، يوم الأحد الماضي مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية بمشاركة قادة وممثلين عن كل من روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات، والجزائر، والكونغو، إلى جانب الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

وأصدر المشاركون بيانا ختاميا دعوا فيه إلى تعزيز الهدنة في البلاد، ووقف الهجمات على منشآت النفط، وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

مقالات ذات صلة