وزير خارجية تركيا: «حفتر» مشكلة ليبيا الوحيدة

 

وصف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مساء اليوم الأربعاء، قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، بـ«أنه مشكلة ليبيا الوحيدة»، حسب زعمه.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، والتي نقلتها وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، والتي زعم فيها بقوله: «المشكلة الأساسية في ليبيا تتمثل في حفتر».

وقال زاعما: «حفتر رفض التوقيع على بيان مشترك في موسكو، ورفض تقديم تعهدات صريحة في برلين، بينما حكومة فائز السراج تصرفت بطريقة بناءة في كلا المسارين».

أما عن المشاركة التركية في الأزمة الليبية، فقال وزير الخارجية التركي: «تركيا لديها مستشارون عسكريون ومدربون فقط حاليا في ليبيا، وننتظر الالتزام بوقف إطلاق النار».

أشاد وزير الخارجية التركي، بتقديم قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، لأسماء ممثلي الجيش الليبي في اللجنة العسكرية الليبية المنبثقة من مؤتمر برلين، مشددا على أهمية اجتماع هذه اللجنة للحفاظ على وقف إطلاق النار على الأرض.

وقال جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: “من الجيد أن الجميع أعربوا عن دعمهم لوقف إطلاق النار وتقديم مزيد من الجهد، ومن الجيد أيضا أن حفتر قدم أسماءه لهذه اللجنة العسكرية”، مضيفا: “عقد الاجتماع الأول لهذه اللجنة أمر ضروري للحفاظ على وقف إطلاق النار، لكننا بحاجة إلى تسريع العملية السياسية”.

واستضافت برلين، يوم الأحد الماضي، مؤتمرا دوليا حول ليبيا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ومصر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ودول أخرى بحضور قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.
وفايز السراج.

مقالات ذات صلة