غسان سلامة: رصدنا وصول مئات المسلحين من سوريا إلى ليبيا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، إن الأمم المتحدة تبذل أقصى جهدها لوقف إطلاق النار في ليبيا وتحقيق المسارات الثلاث الأمنية والسياسية والعسكرية في ليبيا.

وأكد سلامة، في لقاء مع قناة “فرانس 24″، بثته اليوم الخميس، أن البعثة الأممية رصدت وصول مسلحين من سوريا إلى ليبيا، موضحا:” ربما وصل المئات منهم أو ألف أو ألفين وهذا أمر مؤكد، ويشاركون الآن في المعركة بطرابلس.

وشدد على ضرورة تفكيك المليشيات المسلحة في ليبيا، مؤكدة أنه أمر ضروري لتحقيق الاستقرار، لافتا إلى أن الأمم المتحدة لا تملك جيشا ولكن لديها قدرة على إقناع جميع الأطراف بخطر النزاع المسلح وضرورة التمسك بالحل السياسي.

وأكد أن عملية خرق وقوف إطلاق النار موجودة في ليبيا وتم اختراقها عشرات المرات وما زال مخترقا حتى بعد انعقاد مؤتمر برلين الاحد الماضي، مطالبا الدول المشاركة في “مؤتمر برلين” بالعمل على وقف الدول التي ترسل سلاح ومرتزقة ومقاتلين إلى ليبيا بما في ذلك تركيا.

وعن شرعية اتفاق الصخيرات، الذي عقد في المغرب في 2015، أكد أن الاتفاق لم ينفذ منه إلا النذر القليل، رغم أنه اتفاق جيد إلا أن السلطة المحلية واللامركزية والترتيبات الأمنية لم يطبقوا، متسائلا:” ماذا تريد من هذا الاتفاق الذي لم يطبق الجزء الكبير منه؟، متابعا:” يجب تطبيق اتفاق الصخيرات وعلى الأرجح تعديله حتى لا يصبح حبرا على ورق.

مقالات ذات صلة