أردوغان: أحذر من نقل الفوضى بليبيا إلى كل مناطق البحر المتوسط بأكمله

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من نقل الفوضى التي تعيشها الدولة الليبية إلى كل المناطق التي تقع على البحر الأبيض المتوسط وذلك في حال عدم استقرار ليبيا.

وألقى «أردوغان» خطابا في حفل افتتاح مباني الجامعة التركية الألمانية الجديدة بحضور أنجيلا ميركل، مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية، بعد خمسة أيام من قمة برلين.

وتطرق أردوغان في خطابه الذي ألقاه خلال حفل الافتتاح ونقله موقع «تركيا الان»، إلى قضية ليبيا بقوله: «إذا لم يحل الهدوء هناك، فإن الفوضى في ليبيا ستعم كافة مناطق البحر الأبيض المتوسط بأكمله».

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن: “تركيا تدعم فائز السراج رئيس حكومة الوفاق وجيشه ولا ندعم شخصًا غير معترف به دوليا في ليبيا، ولن نترك رئيس المجلس الرئاسي وحده، ونحن عازمون على تقديم الدعم له”.

وأضاف “الجنود الأتراك سيقدمون دعما للجانب الليبي في الأنشطة التدريبية وهذا حق متولد عن ماضي تركيا في ليبيا والدعوة الموجهة إلينا.. عازمون على عدم ترك إخوتنا الليبيين وحدهم في هذه الأيام العصيبة.

وتابع “أردوغان” مزاعمه: “تركيا وألمانيا توليان أولية لحل المشاكل عبر الحوار، وثمة فرق بين الموافقة على بيان مؤتمر برلين المؤلف من 55 مادة، والتوقيع عليه، وحفتر لم يوقع عليه” على حد قوله.

من جانبها، قالت “ميركل”: “سيتم المصادقة على المواد التي اعتمدناها في مؤتمر برلين حول ليبيا في مجلس الأمن الدولي، ويجب بذل جهود من أجل جعل وقف إطلاق النار الهش في ليبيا راسخًا”، موضحةً: “بخصوص اللاجئين، اعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم (لتركيا) دعمًا جديدًا خارج حزمة الـ 6 مليارات يورو( المتفق عليها سابقًا)”.

مقالات ذات صلة