اللواء «سالم درياق» آمراً لغرفة تحرير مصراتة

قررت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، اليوم الأحد، تكليف اللواء «سالم درياق» آمراً لغرفة تحرير مصراتة.

وكان درياق، يشغل سابقا منصب، آمر غرفة عمليات سرت الكبرى، المعنية بحماية النفط، وأكد منذ عدة أيام أن قوات الجيش لم تتخل عن فكرة دخول العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة لاستكمال مهمتها في القضاء على الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية التي استباحت الأراضي الليبية على مدى السنوات التسع الماضية.

وأضاف، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي “أن الأمور تسير بصورة اعتيادية في الموانئ النفطية، التي تسيطر عليها قوات الجيش، وتتولى حمايتها، كما أن القوات المسلحة لا تتدخل في إدارة الموانئ وحقول النفط، هي فقط تنفذ الأوامر الصادرة إليها من القيادة العامة، بالحماية، وصد أي عدوان فقط، وهناك أيضاً جهاز حرس المنشآت النفطية الذي يقوم بدوره في حماية المنشآت والمرافق وتأمينها بالداخل، فالقوات المسلحة ترابط على التخوم، لحمايتها من أي عدوان مسلح يستهدف قوت الشعب الليبي”.

ودرياق، هو أحد قادة «عملية البرق الخاطف» التي نفذتها في السابق قوات الجيش الوطني لاستعادة السيطرة على موانئ وحقول النفط، وشارك في معارك منطقة الهلال النفطي، وتم تعيينه آمراً لغرفة عمليات سرت الكبرى بعد آخر معركة في الهلال عام 2018. ومنطقة سرت الكبرى هي نفسها منطقة خليج سرت، وتشمل الهلال النفطي وميناء الزويتينة، إلى ما بعد مدينة سرت بنحو 200 كيلومتر.

مقالات ذات صلة