بالفيديو.. تفاصيل ضبط إيطاليا لمهرب بشر ليبي انتحل صفة لاجئ

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على مهرب بشر ليبي، يدعى مسعود الحصايري، من سكان مدينة زوارة، بعد أن تعرف عليه لاجئ صومالي بأحد مراكز الإيواء وأبلغ عنه الشرطة واتهمه بتعذيبه في ليبيا، مشددا على أنه متورط في الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى إيطاليا.

والمهرب الليبي، مشتبه في ارتكابه أعمال تعذيب بحق المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا خلال فترة احتجازهم ما قبل تسفيرهم وهي فترة تتأخر أحيانًا بسبب نقص المال عند المهاجر.

وقالت شرطة مدينة كروتوني الإيطالية، في بيان لها: “جاء مواطن صومالي بصحبة مواطن آخر من ذات الجنسية إلى الحراس حيث يقيم في مركز مهاجرين في جنوب شرق إيطاليًا وأخبرهم أنه شاهد وتعرف بالصدفة على أحد الذين عذبوه معذبيه داخل المخيم الذي كان يقيم فيه بليبيا وطلب من الحراس أن يمنحوه فرصة لإبلاغ الشرطة”.

وأضاف البيان “الصومالي قدم بلاغا ضد الليبي وائل غالي مسعود الحصايري، ما دفعنا إلى إجراء بعض التقييمات الأولية للتحقق من صحة ما ادعاه الضحية، حيث بدأ موظفو فرقة التحريات في عملهم، فيما بدأ فريق التحقيق في كتابة لائحة الاتهام الرسمي الذي كتب فيه أن وائل غالي مسعود الحصائري متهم بتعذيب الصومالي خلال فترة إقامة الأخير في منزل بليبيا”.

وتابع “قام المتهم بتعذيب الصومالي مرارًا وتكرارًا بصفته حارسًا مما عرَّضه للتعذيب مرات متعددة وإساءة معاملته ما أسفر عن معاناة جسدية حادة وصدمة نفسية، وذكر الضحية أنه تعرض للضرب عدة مرات بالعصي، وأنه تعرض للتعذيب بالصعق الكهربائي، بينما ادعى صوماليون آخرون أنهم شاهدوا المتهم أيضًا وهو يرتكب جرائم قتل بحق آخرين”.

وشدد على أن المشتبه به كان جزءًا من منظمة أكبر مخصصة لمساعدة أنشطة الهجرة غير الشرعية، مضيفا “هناك أنباء عن حقيقة أن الليبي، وبعد أن سمع على الأرجح خبر الإدانة المحتملة ضده، كان يحاول مغادرة مقر إقامته في إيطاليا، حيث يقيم أيضًا في مركز للمهاجرين جنوب شرق إيطاليا كطالب للجوء وهو ذات المكان الذي تعرف عليه فيه المهاجر الصومالي وتذكر أن هذا الشخص هو من كان يعذبه في ليبيا”.

واستطردت الشرطة الإيطالية “بعد التشاور مع المدعي العام المناهض للمافيا في منطقة كاتانزارو بجنوب شرق إيطاليا وفي مواجهة الاحتمال الملموس لفقدان أثره، تقرر الشروع في اعتقاله والقبض عليه وهو موجود حالياً في سجن كروتوني ويخضع متاح للسلطة القضائية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة