اليونان: نتأثر بالتطورات في ليبيا ودورنا مهم لحل أزمتها

أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، أن اليونان كدولة قريبة من ليبيا تتأثر بشكل مباشر بالتطورات في ليبيا، موضحا أنه لهذا السبب يجب أن يكون لأثينا دور في حل النزاع الليبي.

وقال ديندياس، خلال لقاءه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في جنيف: “هذه التطورات في الأزمة الليبية التي تريد اليونان منعها تشمل الأفعال غير القانونية التي تحرض على الصراع وتهدد السلام والأمن في المنطقة”، وفقا لما نقلته وكالة “نوفا” الإيطالية.

وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى أنه تحدث أيضًا مع جوتيريش عن الوضع في قبرص والجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات حول القضية القبرصية.

وكان وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، قد أكد منذ عدة أيام أن تركيا والسراج يشعلان الحرب الأهلية في ليبيا ويشكلان محاولة للحصول على موطئ قدم في ليبيا من قبل القوى الأجنبية، مشددا على أن بلاده تتمسك بدعم التحول السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة في ليبيا وسوريا.

وقال دندياس، في تصريحات نقلتها صحيفة “ذا ناشونال هيرالد”، والتي تركز على المجتمع “اليوناني-الأمريكي” ومقرها نيويورك، طالعتها “الساعة 24″ على هامش زيارته إلى لبنان، إن الوضع في ليبيا يشكل مصدر قلق كبير لبلاد كثيرة، مشددا على ضرورة وقف الأعمال العدائية ومنع التدخل الأجنبي في البلاد.

ولفت إلى أن تركيا وحكومة السراج تحاولان إضفاء الطابع الدولي على النزاع من خلال انتهاك الحقوق السيادية لليونان، وبالتالي تهددان السلام والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهاجم تركيا، قائلا:” جهود تركيا لتوسيع نفوذها في مناطق الإمبراطورية العثمانية السابقة قد أثارت القلق والمعارضة الشديد”.

مقالات ذات صلة