“الدباشي”: غسان سلامة مستمر في رئاسة البعثة الأممية حتى إيجاد بديل

نفى مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي إعلان أسماء المرشحين لرئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا خلفا لغسان سلامة.

وقال الدباشي في تصريحات لقناة “218”، اليوم الجمعة، إنه حتى اللحظة لا يوجد أي شخصية أو أسماء مرشحة لشغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، بعد طلب غسان سلامة إعفائه من مهامه.

وأشار الدباشي إلى أن “سلامة” سيستمر في منصبه إلى حين إيجاد البديل، مضيفا أن الاستقالة جاءت بشكل مفاجئ ولم تكن الأمم المتحدة مستعدة لها.

وأوضح مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة أن إيجاد شخصية بديلة لسلامة مسألة ستأخذ عدة أسابيع أو شهور لإيجاد من يقبل التعامل مع ملف ليبيا الذي وصفه بـ”الحارق”، ومن ثم الاتفاق عليه بين الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

الجدير بالذكر أن المبعوث الأممي غسان سلامة، قد أعلن استقالته يوم 2 مارس الجاري، وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع ”تويتر“: “سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد. وعلي اليوم، وقد عقدت قمة برلين، وصدر القرار 2510، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، أن أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد”.

وكان “سلامة” قد عين في 22 يوليو 2017، رئيسا للبعثة الأممية بقرار من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلفا للألماني مارتن كوبلر.

مقالات ذات صلة