البكوش: «قوات حفتر» لا تستطيع التقدم على الأرض بفضل تركيا

ادعى صلاح البكوش، المحلل السياسي، الموال لـ«حكومة السراج»، أن «قوات حفتر» لا تستطيع التقدم على الأرض، وطائراتها لم تعد ذات فعالية، بعد أن ساعدت تركيا حكومة السراج، على تنصيب مضادات للطيران في طرابلس.

وقال البكوش، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «الأناضول» التركية: “«قوات حفتر» لجأت إلى القصف المدفعي والصاروخي لمطار معيتيقة بطرابلس، وميناء العاصمة، وحتى الأحياء المكتظة بالسكان”، وفقا لزعمه.

وأضاف “المعارك محتدمة على الأرض، خاصة بمحاور: الرملة (غرب مطار طرابلس القديم) والخلاطات، وعين زارة، والزطارنة (جنوبي طرابلس)، العالم مشغول حاليًا بأزمة لم يسبق لها مثيل (فيروس كورونا المستجد)، والبعثة الأممية في ليبيا لا تعمل (منذ استقالة رئيسها غسان سلامة مطلع الشهر الجاري)، و«حفتر ومصر والإمارات» مقتنعون بأن هناك حل عسكري (لحسم الوضع في طرابلس)، لذلك فالموقف مرشح للتصعيد في المرحلة المقبلة، وما يحدث من اشتباكات دليل على ذلك”.

ولفت إلى أن مؤتمر برلين الدولي، في 19 يناير الماضي، دعا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، كما حث قرار أصدره مجلس الأمن الدولي، في الشهر التالي، على الأمر ذاته، زاعما أن «حفتر» استمر في قصف طرابلس، وتجاهلا في الوقت نفيه الخروقات المستمرة للهدنة من قبل مليشيات السراج.

وأكد أمس الاثنين، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، اللواء أحمد المسماري، أن الميليشيات الإرهابية تخترق الهدنة الإنسانية في يومها الثاني باستهداف منطقة الشرشارة شمال مدينة ترهونة بوابل من صواريخ الجراد.

وقال المسماري، في بيان: “إن آمر مليشيا الإسناد التابعة لفائز السراج يتوعد بمزيد من العمليات ضد المدينة والمنطقة بالكامل، في الوقت الذي تتساقط فيه القذائف العشوائية من مدفعية المليشيات على أحياء منطقة قصر بن غشير ووادي الربيع شرق العاصمة”.

وكان اللواء المسماري قد أكد أول أمس الأحد أن القوات التركية حاولت شن هجوم على قواتنا وقام رجالنا بصد الهجوم، قائلا: “إن قوات الجيش الليبي دمرت مدرعة تركية من طراز ACV-15، حاولت خرق الخطوط الدفاعية للجيش”.

وشدد على أنه عرض على الطرف الآخر أن يستلم المدرعة وجثث القتلى بداخلها ولكنهم رفضوا استلامها بحجة أنها مدرعة تركية وجثث غير ليبية، مطالبا السلطات التركية أن تتواصل مع القوات الليبية لاستلام المدرعة والجثث التي بداخلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة