بعد كورونا .. فيروس جديد يظهر في الصين وتسجيل أول حالة وفاة

 

قال موقع “جلوبال تايمز” الصينى، إن الشخص المصاب بفيروس هانتا، فقد حياته في حافلة أثناء توجهه من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونج، مضيفة أن السلطات أخضعت 31 شخصا كانوا فى الحافلة للفحص الطبى.

وأكدت التقارير أن أعراض فيروس هانتا تتشابه إلى حد ما مع أعراض فيروس كورونا، الذى يشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها، لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق القوارض.

وأشارت تقارير عالمية وصينية إلى أن الفيروس “هانتا” عاد مجدداً ليضرب الصين، وهو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%.

الجدير بالإشارة أن فيروسات “هانتا” بإمكانها أن تسبب أمراضًا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، وهي عبارة عن فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الاتجاه من عائلة البانيوية.

والفيروس يصيب البشر بالعدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها، حيث أن عدوى فيروسات “هانتا” مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، وسُميت فيروسات “هانتا” على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر هناك.

مقالات ذات صلة