“العلاقي”: نرفض تدخل «مجلس الدولة» الفاضح في توجيه السلطة القضائية

استهجن المحامي محمد العلاقي وزير العدل الأسبق خلال فترة المجلس الانتقالي، التدخل الفاضح لمجلس الدولة الاستشاري، الذي يقوده الإخواني خالد المشري، في توجيه السلطة القضائية.

وقال العلاقي، في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: “إلى «مجلس الدولة الموقر». بعد التحية، أستطيع أن أفهم اعتراض محامين وقانونين حرصاً على استقلال القضاء، على رسالة مجلس القضاء التي وجهها إلى رئيس «المجلس الرئاسي» ومحافظ مصرف ليبيا المركزي واعتبروها خلل قد ينال من حيدة السلطة القضائية واستقلالها ولكن بالقدر الذي عبنا فيه على مجلس القضاء لأيمكن ان نسمح لأي جهة أخرى بالتدخل في شؤون المجلس”.

وأضاف “ما أثارنا هو ذلك الخطاب الموجه لمجلس القضاء من مؤسسه اعتقدت أنها فعلا ً مؤسسة شرعيه وبإمكانها أن توجه رسائل إلى مجلس القضاء”.

وتابع “السؤال الذي يجب أن يثار بحق هو، ما السند الذي استند إليه مُصدر تلك الرسالة؟، كما يذهب إلى ذلك زميلنا الفاضل صلاح أمقيلي في تعليق أورده على صفحته الشخصية”.

واستطرد “ذلك أنه بالبحث في الاتفاق السياسي نجد أنه قد جاء خالياً من أي نص يجيز له ذلك، وأن مهمته؛ هي مهمه استشارية بحتة، متى طلب منه ذلك فقط، وبالتالي فإننا نستهجن ما أورده مجلس الدولة في رسالته التي لا يجوز له إرسالها وتدخله الفاضح في توجيه السلطة القضائية”.

مقالات ذات صلة