وزارة الصحة بالحكومة الليبية تشارك في ختام دورة تدريب «الفريق الطائر» لمواجهة كورونا

شاركت وزارة الصحة بالحكومة الليبية، اليوم الخميس، في ختام الدورة التدريبية السادسة للعناصر الطبية والطبية المساعدة في مجال “الفريق الطائر لفرق الرصد والتقصي” بمدينة بنغازي والتي تنظمها الأكاديمية العربية الأفريقية للدراسات وتحت إشراف إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا المستجد والتي استمرت سبعة أيام.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة الليبية، فإن أعمال الدورات التدريبية شملت محاضرات مكثفة عن الاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا، من مختلف المدن الليبية من العاملين الصحيين بالمستشفيات العامة والتعليمية والقروية وإدارات الخدمات الصحية بالبلديات، بالإضافة إلى تدريب العناصر الطبية بالمستشفي الميداني العسكري بنينا والخدمات الطبية العسكرية والأطباء المتطوعين الذين يلبون نداء الوطن .

وأوضح مدير ادارة الموارد البشرية بالوزارة، محمد الجبالي، أن الهدف من إقامة الدورات التدريبية لرفع كفاءة الأطقم الطبية لمواجهة هذا الوباء، والذي يأتي في إطار تنفيذ مبادرة وزير الصحة الدكتور سعد عقوب، مشيرا إلى أن إجمالي المشاركين بالدورات التدريبية منذ انطلاقها في منذ السادس من فبراير 2020 بلغ “291” متدربا مقسمه على 6 دفعات في عدة مجالات أهمها الفرق الطائرة والرصد والتقصي والاستجابة السريعة .

كما استهدفت برامج التدريب الكوادر الطبية في المؤسسات الصحية على كيفية التعامل مع حالات الاشتباه من حيث البلاغات وطرق الوقاية, فضلا عن كيفية التعامل من حيث الوقاية الشخصية وتقديم الخدمة الصحية داخل غرف العزل و في حال لا قدر الله حدوث انفجار وبائي.

من جانبه، وأوضح رئيس الأكاديمية الأفريقية للدراسات الدكتور عادل الذيب، أن التدريب يشتمل علي عدد من المجالات أهمها طرق الوقاية ومنع إنتقال العدوي بين المرضي، كما شمل التدريب أيضاً على الدعم النفسي في مثل هذه الأزمات وكيفية التعامل مع الحالات المصابة والمشتبه في إصابتها‪.

و أشار الذيب، إلى أن فعاليات الدورات التدريبية تتم في معمل الأكاديمية حيث تم تقسيم الأطباء علي مجموعات صغيره لمنع التكدس والازدحام مراعاة لتنفيذ إجراءات مكافحة العدوى وذلك ضمن البرنامج الشامل لمواجهة فيروس كورونا التدريب التكاملي وإدارة الحالة المصابة.

كما جري خلال فعاليات اختتام الدورات التدريبية تكريم عدد من الخبراء والمدربين الدوليين الذين اشرفوا علي تنفيذ الدورات التدريبية .

مقالات ذات صلة