“الحاسي”: إعلان نتائج المسح العشوائي عن فيروس كورونا ببنغازي خلال أسبوع

أعلن نائب رئيس اللجنة الطبية الاستشارية، الناطق الطبي الرسمي باسم اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا بالحكومة الليبية، الدكتور أحمد الحاسي، أن نتائج المسح العشوائي عن فيروس كورونا الذي أجري على المواطنين في بنغازي ستعلن خلال أسبوع.

وأشار “الحاسي”، في تصريحات صحفية، إلى قرب الانتهاء من جمع العينات الخاصة بالمسح العشوائي التي تصل لنحو 600 عينة، والتي بدأ العمل فيه منذ السبت الماضي لأعمار مختلفة من مناطق متفرقة وأحياء متفرقة ببنغازي.

وناشد “الحاسي”، المواطنين بضرورة الاستمرار والالتزام بالحظر الصحي، مؤكدًا أن حقيقة الوضع الوبائي في ليبيا لم تعرف بعد.

كانت اللجنة الاستشارية الطبية لمكافحة وباء كورونا بالحكومة الليبية، بدأت عمليات المسح العشوائي في الأحياء السكنية ببنغازي للكشف عن فيروس كورونا المستجد، السبت الماضي، حيث قامت اللجنة بإعداد وتجهيز فرق متعددة للنزول إلا المناطق السكنية وسحب العينات العشوائية من المواطنين.

وجاء ذلك في إطار الخطة الموضوعة من قبل اللجنة الطبية الاستشارية لوباء كورونا، حيث سُجلت في بنغازي منذ يوم 8 أبريل الماضي 4 حالات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

وقال مدير عام المركز الليبي للبحوث والدراسات، الدكتور عبدالغفار المنفي، في تصريح صحفي، ” نعمل على هذه الخطة منذ أسبوع تقريبا بحيث تغطي العينة العشوائية جميع أنحاء بنغازي بالكامل وهي طريقة إحصائية معروفة ومستخدمة على مستوى عالمي تستعملها أكبر الشركات العالمية في الدراسات الميدانية”.

وأضاف، “اعتمدنا في هذه الدراسة على التعداد السكاني لسنة 2016 وهو آخر تعداد سكاني رسمي وأجرينا من خلاله إسقاطات وتحمل البيانات كل حي وكل منزل وعدد الأسرة وعدد الأفراد في كل منزل وهو ما ساعدنا كثيرا في هذا المسح العشوائي ورسم الخريطة النهائية للعينات”، مشيرا إلى أن المسح سيكون عاما ويستهدف كل الأعمار من الجنسين.

وسجلت ليبيا حتى يوم الجمعة 64  إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد من بينها 37 حالة نشطة و24 حالة شفاء و3 وفيات.

مقالات ذات صلة