شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان “صحة الوفاق” وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش

تراجع المستشار الإعلامي بوزارة الصحة في حكومة فائز السراج، أمين الهاشمي، عن نبأ وفاة عائلة التواتي في طرابلس جراء قصف للجيش الوطني الليبي أمس الجمعة، مكذبا إياه، بعد مطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور للحادث.

وقبل ساعات، تداولت وسائل إعلام موالية للسراج نبأ عن مقتل 4 أشخاص من عائلة التواتي، واتهمت من وصفتها بـ”ميليشيات حفتر” (الجيش الليبي) بقصف منزل الضحايا في منطقة عين زارة بالعاصمة طرابلس، مستشهدة في هذا بتصريحات الهاشمي.

إعلام التضليل والتشويه
على إثر ذلك، تداولت صفحات مجهولة الهوية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتائب إلكترونية تابعة لجماعة الإخوان، الخبر، متباكية ومترحمة على الضحايا الوهميين، ومذكّرة بارتفاع أعداد الضحايا المدنيين في القصف المتوالي للجيش الوطني الليبي، على حد زعمهم.

وفي محاولة لتضليل الرأي العام، نشرت صفحة “عملية بركان الغضب” عبر “فيسبوك”، والتي تمثل البوق الإعلامي للعمليات المسلحة للمليشيات، أسماء وهمية لمن ادعت أنهم ضحايا القصف المزعوم، وقالت: “استشهاد 4 مدنيين من عائلة واحدة اليوم الجمعة وهم على سفرة الإفطار، إثر سقوط صاروخ أطلقته مليشيات حفتر الإرهابية على منزلهم في عين زارة، والضحايا هم: محمد وعبد المنعم وأشرف وليلى التواتي”.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 1

وعلى الفور، بثت القنوات الموالية للمليشيات الإرهابية وجماعة الإخوان النبأ الكاذب، على لسان المسؤول في “صحة الوفاق”، والذي يعمل أيضا مذيعا بقناة “التناصح” الذراع الإعلامية للمفتي المعزول الصادق الغرياني.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 2

وإلى ذلك، سارعت قنوات إخبارية دولية اعتادت على تلقف الأخبار الكاذبة لتشويه صورة القوات المسلحة العربية الليبية دون تثبت، ومن بينها قناة الجزيرة القطرية، وقناة “تي أر تي” التركية ووكالة أنباء الأناضول التركية، وموقع “ترك برس” التركي، غيرها.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 2

وردّ نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي على تلك القنوات مطالبين بإظهار صور للحادث والضحايا أو شهادات الوفاة، لإثبات مصداقية الخبر المزعوم، وذلك بعد اكتشاف أن “صحة الوفاق” اعتادت على نشر تلك الأنباء المفبركة، وكان آخرها انفجار ذخائر أبوسليم، وغيره من الأخبار التي توظفها حكومة السراج على لسان مذيع التناصح، للاستخدام السياسي والعسكري.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 4

شاهد من أهلها
النبأ الكاذب الذي روجته وسائل إعلام تابعة للإخوان وفائز السراج من أجل تأليب الرأي العام الداخلي فبل الخارجي، فندته عائلة التواتي نفسها، إذ قال محمد التواتي أحد أفراد العائلة في طرابلس، خلال تدوينة على موقع “فيسبوك”: “بخصوص خبر عائلة التواتي التي تم قصف منزلهم اليوم ليسوا من عائلتي، قد يكون تشابه في الأسماء، ولكنهم أبناء ليبيا الجريحة، نسأل الله أن يتقبلهم بواسع الرحمة والمغفرة”.

هذا التكذيب، وضع الهاشمي أمام وضع محرج، بنقله أنباء كاذبة أثارت القلق حيال معارف وأقارب عائلة التواتي، ما جعله يخرج مرة ثانية ويوضح التلفيق الذي تم على أساسه ترويج النبأ المفبرك.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 5

بطلان “الآلية”
قال الهاشمي في تدوينة على “فيسبوك”: “الخبر غير صحيح”، موضحا أن بلاغا وصل إلى دار الرحمة بمستشفى الطبي الجامعي، مفاده أن عائلة التواتي وافتهم المنية جراء قصف على منزلهم.

وكشف المستشار الإعلامي لوزارة الصحة بحكومة الوفاق، عن فساد آلية اعتماد ضحايا المدنيين في الأخبار المتداولة عن قصف طرابلس، بقوله: “وانتشر الخبر بطريقة كبيرة، وعليه قمنا بالنشر بناءً على البلاغ المقدم لدار الرحمة، وبعد التواصل مع كل المستشفيات الميدانية بعين زارة اتضح أن الخبر عارٍ عن الصحة والبلاغ كاذب”.

شاهد من أهلها.. عائلة التواتي تكذب إعلان "صحة الوفاق" وفاة 4 من أبنائها جراء قصف للجيش 6

الوسوم

مقالات ذات صلة