صحيفة جنوب إفريقية تكشف «خدعة أردوغان» لنقل الأسلحة إلى ليبيا

كشفت صحيفة “ديلي مافريك” الجنوب إفريقية، أنّ 6 طائرات شحن عسكرية تركية سافرت من تركيا إلى جنوب إفريقيا حاملة كمية صغيرة من الإمدادات الطبية على متن أحد الطائرات.

وأضافت الصحيفة أن الطائرات التركية الستة ا عادت محملة بالمعدات العسكرية التي تم شراؤها من الشركة المنتجة للذخيرة راينميتال دينل مونيتيون ، وذلك على الرغم من أن لوائح الحظر المحلية تسمح فقط بنقل إمدادات الغذاء والدواء.

وأوضحت الصحيفة أنّ تركيا أرسلت مساعدات لمكافحة وباء كورونا إلى 57 دولة، حتى أنها أرسلت مساعدات إلى دولة ليسوتو التي لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس، وتقع في إفريقيا الجنوبية.

وتعد جنوب أفريقيا إحدى الدول التي تعارض تدخل تركيا في ليبيا، وسبق أن حذر رئيسها سيريل رامافوزا، تركيا من إرسال أسلحة وقوات إلى ليبيا.

وأفادت الرئاسة الجمهورية التونسية، عبر موقعها الرسمي في بيان أوردته عبر صفحتها الرسمية بأنها سمحت بنزول طائرة تركية محملة بما وصفتها بأنها مساعدات طبية ببمطار جربة جرجيس الدولي.

وبحسب إيجاز صحفي نشرته الرئاسة التونسية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، ورصدته “الساعة24″ فإن طائرة تركية محملة بالمساعدات الطبية سمح لها بالهبوط في مطار جربة جرجيس الدولي، شرط أن يتم تسليم ما بها من مساعدات موجهة إلى الأشقاء الليبيين إلى السلطات التونسية ” أمن وديوانة”.

ويتواصل الجدل في تونس حول مساعي أردوغان لاستخدام الأراضي التونسية نقطة انطلاق نحو غزو ليبيا، خصوصاً عقب نزول طائرة تركية في مطار جزيرة جربة جنوبي تونس ليل الخميس.

وتفاقم الغضب والجدل في تونس، في ظل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل حول خروج طيران تركي من جنوبي تونس لضرب قاعدة الوطية الجوية بالتزامن مع هجوم مليشيات طرابلس، ما يفاقم المخاوف من نجاح الإخوان في الزج بتونس في الصراع الليبي إكراما لهوس أردوغان.

اتهم عضو مجلس النواب سعيد امغيب، الرئيس التونسي قيس سعيد، بأنه يسهل وصول الدعم التركي والقطري للمليشيات وعملائهم في طرابلس من خلال المطارات التونسية.

جاء ذلك خلال تعليق “امغيب” على إرسال تركيا مساعدات إلى ليبيا عبر تونس، من خلال “بوست” له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”.

وقال “امغيب” في تعليقه: “إنه في الوقت الذي يطالبون به رؤساء دول أوربية بسرعة وقف تدفق السلاح والمرتزقة والإرهابيين إلى ليبيا الرئيس التونسي يسهل وصول الدعم التركي والقطري للمليشيات وعملائهم في طرابلس عن طريق المطارات التونسية” .

 

مقالات ذات صلة