التكبالي: “مبادرة القاهرة” للحل السياسي في ليبيا مؤيدة من المجتمع الدولي

أشاد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، الدكتور علي التكبالي، بـ”مبادرة القاهرة”، مشيرا إلى أنها مؤيدة من المجتمع الدولي الفاعل في الأزمة الليبية.

وقال التكبالي في تصريحات صحفية اليوم السبت إن حكومة “الوفاق” لم تلتزم بالتعهدات الدولية، وما زال السلاح التركي يصل إلى مليشياتها التي تقتل وتسلب وتنهب وسط انسحاب الجيش الليبي وفق تعليمات عليا.

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومي أن المبادرة المصرية ستعمل على تقطير الأزمة الليبية والتي تحظى بتأييد دولي وعربي واسع فهي الآن تملك الشرعية الدولية، مشيرا إلى أنها مؤيدة الرؤوس الأمريكان والفرنسيين والأوروبيين وأيضا الدول العربية، وسيكون لها تأثير كبير في مباحثات جنيف “5+5” بما يضمن حلا متأصلا للأزمة الليبية.

وأشار التكبالي إلى أن المؤسسات الليبية تقدر دور مصر في حل الأزمة ولا تطلب منها أكثر من ذلك، فهي تواجه تحديات كبيرة خارجية وداخلية، مستبعدا تدخل مصر عسكريا في ليبيا، لافتا إلى أن رسائل الرئيس السيسي واضحة بأن من يستخدم القوة أمام الحلول السياسية سيواجه بموقف آخر.

ورعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إطلاق “إعلان القاهرة ” اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

ودعت المبادرة إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من يوم الاثنين وشددت على أهمية مخرجات مؤتمر برلين بشأن الوصول لحل سياسي في ليبيا، والالتزام بإعلان دستور ليبي وإحياء المسار السياسي لحل الأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة