البعثة الأممية: “الوفاق” والجيش الليبي منخرطان بشكل مثمر في المحادثات العسكرية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن انطلاق الجولة الثالثة من المحادثات العسكرية الليبية، داعية “الوفاق” والجيش الليبي إلى الالتزام بمسار الحوار الذي تقوم به اللجنة العسكرية المشتركة.

وقالت البعثة في بيان لها اليوم الأربعاء إن حكومة الوفاق والجيش العربي الليبي منخرطان بشكل كامل في الجولة الثالثة من محادثات (5 + 5)، مشيرة إلى أنها عقدت اجتماعا عن بُعد (اتصال مرئي) مع وفد الجيش الوطني العربي الليبي في الثالث من الشهر الجاري واجتماعًا آخر مع وفد حكومة الوفاق أمس الثلاثاء.

وأشادت البعثة الأممية بمسار المحادثات التي وصفتها بالمثمرة، لافتة إلى أن الطرفين مكّنا البعثة من مناقشة آخر التطورات على أرض الواقع مع الوفود، وتلقت تعليقاتهما على مشروع اتفاق وقف إطلاق النار، كما قدمته البعثة إلى الطرفين في 23 فبراير الماضي.

ودعت البعثة كلا الطرفين إلى إنهاء التصعيد لتجنب مزيد من الخسائر في صفوف المدنيين وتفاديا لموجات النزوح الجديدة، معبرة عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بالتصعيد والتعبئة في مدينة سرت وحولها.

كما أكدت البعثة أنها تحققت من مقتل 19 مدنيا على الأقل، بينهم ثلاث نساء وخمسة أطفال، وإصابة 12 مدنيا على الأقل في ثلاثة مواقع على خارج سرت، بسبب الغارات الجوية (في إشارة إلى الطيران المسير التركي) وصواريخ جراد.

جدير بالذكر أن محادثات «5+5» هي المسار العسكري لتحقيق مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا، والذي عـقد تحت رعاية الأمم المتحدة في ألمانيا 19 يناير الماضي، وتضم اللجنة العسكرية خمسة من كبار الضباط ممثلين عن الجيش العربي الليبي ومثلهم لـ”الوفاق”.

الوسوم

مقالات ذات صلة