مستشار أردوغان: الدعم التركي جعل للسراج قيمة في المجتمع الدولي

تفاخر مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، بالدعم الذي قدمته أنقرة إلى فائز السراج، في مقال له، نشرته صحيفة “يني شفق” التركية.

وقال أقطاي إن الدعم الذي قدمته أنقرة إلى حكومة الوفاق (في إشارة غلى الأسلحة والمرتزقة السوريين) ساعدها في تحقيق نجاحات هائلة على الأرض، وأدى إلى إحداث تغيير جذري في الوضع على الساحتين الميدانية والدبلوماسية، على حد زعمه.

وتابع مستشار أردوغان قائلا إن فائز السراج كان معزولا بسبب خسائره، إلا أنه أصبح وسط دائرة الاهتمام الجماعي، وأصبح أهم لاعب في ليبيا يتطلع الجميع إلى إعادة بناء علاقات معه، على حد ادعائه.

وهاجم أقطاي الموقف الفرنسي من ليبيا، وادعى أنه يتناقض مع نهج الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو ولا يتماشى مع كل أخلاقيات الحلف، مردفا: “الناتو والولايات المتحدة يتجهان على وجه السرعة لمشاركة موقف تركيا التي تقدم الدعم للحكومة الشرعية في ليبيا” على حد قوله.

وزعم مستشار أردوغان أن المستجدات الميدانية في ليبيا، دفعت أكبر اللاعبين الدوليين، وروسيا والولايات المتحدة، إلى مراجعة مواقفهم إزاء الملف الليبي.

وذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب ركزا في آخر مكالمة هاتفية بينهما على ليبيا، مدعيا أن الولايات المتحدة شرعت في قبول الرؤية التي تقدمها تركيا في ليبيا.

جدير بالذكر أن البيت الأبيض أعلن في بيان له أن ترامب تحدث هاتفيا أمس الأربعاء، مع السيسي، حيث أشاد بجهود الرئيس المصري لدفع المصالحة السياسية ووقف التصعيد في ليبيا.

وكشف البيت الأبيض أن الرئيسين ناقشا خلال الاتصال سبل استئناف محادثات 5+5 لوقف إطلاق النار، ورحيل كل القوات الأجنبية عن ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة