استجواب ببرلمان جنوب أفريقيا عن تصدير معدات عسكرية إلى تركيا لإرسالها لليبيا

ذكر موقع “نورديك مونيتور” التركي، أن لجنة الدفاع الدائمة المشتركة في برلمان جنوب أفريقيا، استجوبت اللجنة الوطنية لمراقبة الأسلحة التقليدية (NCACC) حول التقارير التي تفيد بأنه تم تصدير معدات عسكرية إلى تركيا في مايو 2020 مع احتمالية وصول الأسلحة إلى ليبيا.

وعقد اجتماع اللجنة الدائمة المشتركة برئاسة النائب سيريل زابا وإليك نشابلينج. وفقا لبيان صحفي من البرلمان، وقال رئيس لجنة مراقبة الأسلحة الوزير في الرئاسة جاكسون مثيمبو، إن لجنة مراقبة الأسلحة قد طلبت تقريرا حول هذه المسألة من الوزراء المسؤولين في إدارة العلاقات والتعاون الدولي، ولجنة التنسيق الوطنية للمخابرات ووزارة الدفاع.

وطالب الوزير مثيمبو تركيا باستخدام المعدات العسكرية وفقا للاتفاق الذي توصل إليه الجانبان. وقال للجنة “الدول التي نتعامل معها بحسن نية يجب ألا تفعل أي شيء لم يتم الاتفاق عليه”.

جدير بالذكر أنه في مايو، سافرت ست طائرات شحن عسكرية تركية من تركيا إلى جنوب إفريقيا مع كمية صغيرة من الإمدادات الطبية على متن طائرة واحدة لالتقاط المعدات العسكرية التي تم شراؤها من مزود صناعة الدفاع راينميتال دينل مونيتيون (RDM) وسط جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة