وزير الطاقة التركي: سنبرم عقوداً نفطية مع «حكومة الوفاق» لنربح ونربحهم معنا

تخطط تركيا للتنيقب عن النفط والغاز، في ليبيا وفق ما كشفه وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، أمس الأحد، مشيرًا إلى إمكانية التعاون مع شركات دولية.

وقال الوزير التركي دونماز خلال مشاركته في برنامج متلفز على قناة محلية،أمس الأحد بحسب ما ذكرت صحيفة زمان التركية، إن تركيا تخطط لعقد شراكات مع حكومة الوفاق في الحقول الموجودة بالبلاد وفق مبدأ رابح ـ رابح، وهناك موقف إيجابي من الطرف الآخر حول هذا الموضوع، وفق وكالة الأناضول.

أضاف أن “النفط والموارد الطبيعية التي تتمتع بها ليبيا، يجب أن تستخدم أولا في تنمية البلاد وتحقيق الرخاء لشعبها” على حد زعمه.

وأشار إلى أن “تركيا ستواصل أنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا، وتخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في الأعمال التي ستجري بهذا البلد، وهو ما كان قائما في السابق” على حد قوله.

وتحدث دونماز في هذا الصدد، عن احتمال تعاون تركيا مع شركات نفط دولية أيضا بشأن الطاقة، مبينا أن “الأمر سيتضح مع مرور الزمن”، مشيرا إلى إنفاق تركيا على واردات الطاقة يقدر بنحو 40 مليار دولار سنويا، وأن هذا المبلغ يجب خفضه عبر الطاقة المنتجة بإمكانات محلية، على حد قوله.

وكانت تركيا أعلنت خلال الشهر الجاري اعتزام بدء التنقيب عن النفط في شرق المتوسط قرب السوحل الليبية بموجب اتفاقية الحدود البحرية الموقعة مع حكومة الوفاق، فيما تقول اليونان إن الاتفاقية تغتصب الموارد في جرفها القاري.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة