ليبيا تحتل المركز الأخير في مؤشر شفافية العقارات

تذيلت الدولة الليبية مؤشر شفافية العقارات والتي جاءت الأخيرة في قائمة الدول برقم 99، في المؤشر الذي تعده شركة JLL الأمريكية المختصة في عالم العقارات حول شفافية العقارات في 99 مدينة ودولة من مختلف أنحاء العالم.

ويعتمد المؤشر على 6 عناصر رئيسية، هي: قياس الأداء الاستثماري، أساسيات السوق، حوكمة المركبات المسجلة، البيئة التنظيمية والقانونية، سير المعاملات العقارية والاستدامة البيئية.

كما يعتمد المؤشر في العام الحالي على 210 مؤشرات فردية، تشمل بيانات إضافية حول الاستدامة والمرونة، والصحة والتكنولوجيا الملائمة والبدائل.

وتصدرت المملكة المتحدة (بريطانيا) التصنيف تلتها الولايات المتحدة الأمريكية ثم أستراليا، وفرنسا وكندا في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وتصدرت إمارة دبي ترتيب العرب في هذا التصنيف حيث جاءت في المركز 36 عالميًا، وفي المركز الثاني عربيًا جاءت إمارة أبو ظبي واحتلت المركز 48 عالميًا.

أما ليبيا فقد جاءت في المركز 99 في هذه القائمة وهو المركز الأخير، وقد حصلت على تقييم 4.73 من أصل 5، علمًا بأن 1 هو التقييم الأقوى من 5.

وجاء ترتيب بقية الدول العربية المدرجة في هذا التصنيف كالتالي: السعودية 57 ومصر 60 والمغرب 61 والأردن 66 والبحرين 70 والكويت 74 وعمان 81 وتونس 86 ولبنان 87 والجزائر 91 والعراق 97.

مقالات ذات صلة