برلماني أوروبي: علينا القيام بدور محوري في ليبيا لإيجاد حل سلمي

أكد رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع البلدان المغاربية، أندريا كوزولينو، ضرورة قيام أوروبا بدور محوري في الأزمة الليبية، وذلك لإيجاد حل سلمي في البلاد.

وبسؤاله عن محددات السياسة الخارجية الأوروبية تجاه ليبيا في ظل تضارب مواقف دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي خاصة بين إيطاليا وفرنسا، قال كوزولينو، في تصريحات تلفزيونية: “كما تعلمون ظهرت هذه المفارقات بين فرنسا وإيطاليا عندما اتخذت مواقف مختلفة لأن المصالح لا تتوافق بين الإيطاليين والفرنسيين وهو ما خلق نوعا من النقاش”.

وأضاف كوزولينو: “لذلك ابتعدنا عن اتفاق فيما يتعلق بالأزمة الليبية وهو ما دفع أوروبا عموما إلى إعادة النظر في موقفها من ليبيا بحيث تسمح بإيجاد حلول لاسيما على المستوى العسكري والذي لم يكن في السابق له تأثير على تلك المنطقة”.

وتابع “أعتقد أن ليبيا تظهر أن الإجراءات العسكرية لا تكفي، فهي تخلق توازن ربما على الميدان لطرف ضد طرف آخر لكنها لا تحدد المسار السياسي الذي يسمح ببناء الدولة الليبية وأيضا الاتحاد الليبي ووجود حلول لمختلف المتدخلين”، وفقاً لما نقلته وكالة «نوفا» الإيطالية.

وطالب البرلماني الأوروبي بعودة قوية للحوار السياسي، مضيفاً “أوروبا وظيفتها أن تؤدي دوراً محورياً لكي تجد حلاً سلمياً في ليبيا وأن تعيد الوحدة إلى الدولة، ولاسيما في هذه المنطقة بالبحر المتوسط”.

الوسوم

مقالات ذات صلة