دغيم: نراهن على الوجود العربي الحقيقي للتصدي للغزو التركي

راهن عضو مجلس النواب زياد دغيم على الوجود العربي الحقيقي للتصدي للغزو التركي ضد ليبيا، مؤكدا أنه أقوى بكثير من شكليات جامعة الدول العربية.

ورأى دغيم في تصريح خاص لـ”الساعة 24″ اليوم الجمعة، أن الجامعة العربية مكبلة بآلية اتخاذ القرار بالإجماع، مبينا أن دولة مثل قطر تستطيع عرقلة أي قرار للجامعة ضد الاحتلال التركي لليبيا.

وقال عضو مجلس النواب: “من وجهة نظري فإن اتفاقية الدفاع العربي المشترك موجودة في ميثاق الجامعة العربية، وبالتالي فهي مفعلة بين أعضائها، ونحتاج في ليبيا إلى بروتوكول لتفعيل الاتفاقية بشكل ثنائي مع مصر”.

وأوضح النائب البرلماني أن أعمال السيادة لأي دولة يختص مجلس النواب بقراراتها، ولذلك يملك مجلس النواب الليبي أن يطلب من نظيره المصري تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك بشكل ثنائي بين الدولتين.

وفي هذا الإطار دعا دغيم رئاسة مجلس النواب الليبي إلى تشكيل وفد لإعداد بروتوكول تقعيل الاتفاقية مع مصر بشكل ثنائي، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة التواصل مع باقي الدول العربية وفي مقدمتها دول المحور العربي “الإمارات ومصر والبحرين والسعودية والأردن”، للوقوف على مسؤولياتها تجاه ما يحدث حاليا في ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة