السفير الأمريكي لدى اليونان: على تركيا وقف الأعمال الاستفزازية في المتوسط

دعا السفير الأمريكي لدى اليونان جيفري بيات تركيا إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط في المياه الإقليمي اليونانية، والتوقف عن زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وقال بيات بحسب ما نقلته وكالة أنباء أثينا، إن الولايات المتحدة بشكل عام لا تتخذ موقفا بشأن النزاعات الحدودية لدول أخرى، ولكن كمسألة سياسة طويلة الأمد نحن نشجع الدول على حل نزاعاتها سلميا ووفقا للقانون الدولي”.

وجدد السفير الأمريكي رفض بلاده للادعاءات التركية بشأن حدودها مع ليبيا في المتوسط، قائلا: “لقد أشرت أيضًا في مناسبات عديدة وسأوضح اليوم مرة أخرى، أن الولايات المتحدة تلتزم بمبدأ القانون البحري الدولي بأن الجزر، بما في ذلك كاستيلوريزو (اليونانية) لها نفس الجرف القاري وحقوق المنطقة الاقتصادية الخالصة تمامًا مثل أي إقليم في البر الرئيسي”.

وأكد بيات: “أريد أن أكرر الرسالة الواضحة من واشنطن وأماكن أخرى في أوروبا التي تحث السلطات التركية على تعليق العمليات التي تثير التوتر في المنطقة، مثل أعمال المسح في المناطق التي تؤكد فيها اليونان وقبرص الاختصاص القضائي في شرق المتوسط”.

وتابع السفير الأمريكي: “نريد لأصدقائنا وحلفائنا في المنطقة أن يتعاملوا بروح التعاون التي توفر الأساس لأمن الطاقة الدائم والازدهار الاقتصادي المشترك، إن الأعمال الاستفزازية الانفرادية تعمل ضد هذا الهدف، لذا دعوني أكون واضحًا: إن اليونان أقوى وأكثر أمانًا هي في مصلحة أمريكا، وعملنا معًا يعمق علاقة ثنائية مهمة جدًا ويقوي حلف الناتو الذي يعزز الرخاء والأمن في هذه المنطقة الاستراتيجية لجميع مواطنينا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة