وكالة أوروبية: الجيش المصري قادر على إنهاء التواجد التركي في ليبيا

قالت وكالة “أوروبا بريس”، نقلاً عن خبراء أوروبيين إن “الجيش المصري قادر على إنهاء التواجد التركي في ليبيا.

وأضافت الوكالة، أن “مصر أكدت مجددا أنها لن تقبل أي انتهاك لخطوطها الحمراء في الصراع الليبي من جانب تركيا”، لافتة إلى تصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن “بلاده تعرضت لاستهداف من قبل تنظيمات إرهابية انطلاقا من ليبيا”، مشددا على أن “مصر ستدافع عن مصالحها القومية”.

وتابعت الوكالة أن “العديد من الخبراء الأوروبيين أكدوا بالفعل أن الجيش المصري يمكنه هزيمة القوات التركية وطردها من ليبيا قبل أن تتمكن أنقرة من إرسال تعزيزات فى حالة مواجهة شاملة بين البلدين”.

وأضافت الوكالة أن ما يميز مصر فى ليبيا هو الحدود المشتركة التى تمتد 1115 كيلومتر وتسمح لها بنشر قواتها بسرعة في ليبيا. بالإضافة إلى أنها تستفيد من قاعدة محمد نجيب، الأكبر في الشرق الأوسط، والتي تقع بالقرب من الحدود الليبية، بالاضافة إلى ذلك أن القوات المصرية معتادة على القتال في الصحراء بسبب عملياتها في صحراء سيناء.

ونقلت الوكالة قول شكرى فى مؤتمر صحفى، أن “مصر أجرت خلال الأيام الماضية مشاورات كثيفة مع الدول العربية والشركاء في الساحة الدولية للتأكيد أن الموقف المصري ساع لتحقيق السلام والاستقرار فى ليبيا فى إطار وقف إطلاق النار”

وأردف أن “مصر لا تهدف إلى التصعيد لكنها تسعى إلى تحقيق استقرار الوضع في الساحة الليبية من الناحية العسكرية، وخلق مجال لإشراك كافة مكونات الشعب الليبي في العملية السياسية”.

وأوضح «شكري»: أنه “بالتالي مصر سوف تدافع عن مصالحها، إنها ستستمر في دعم المسار السياسي لكنها لن تقبل بأي شكل من الأشكال أي نوع من التعدي أو اختراق الحدود التي تم تحديدها للدفاع عن المصالح القومية والأمن القومي لمصر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة