«القمامة» و«الوضع الأمني» وانتخابات البلديات على أجندة أعمال سفير «برلين»

أجرى السفير الألماني لدى “طرابلس”، أولفير أوفتشا، خلال الأيام الثلاث الماضية، لقاءات مع مسئولين سياسيين وعسكريين في “حكومة الوفاق”، كما عرض خدمات بلاده الفنية من أجل حل عصري لمشكلة مكب أبو سليم للقمامة، معبرا عن استياءه من وضع المكب نظرا لامتلائه عن آخره في مشهد ينذر بكارثة بيئية.

والتقى أولفير أوفتشا، أسامة جويلي، آمر ما تعرف بـ”المنطقة الغربية” التابعة لـ”حكومة الوفاق” اليوم الأربعاء.

قال “السفير الألماني” في تغريدة، على “تويتر”: “تشرفت بلقاء اللواء أسامة الجويلي في طرابلس. حيث تبادلنا بشكل بناء الوضع الأمني ​​في البلاد. ولقد استمعت بعناية وشجعت على الإستفادة القصوى من محادثات 5 + 5 العسكرية من أجل وقف شامل لإطلاق النار بقيادة ليبية” على حد قوله.

لقاء الجانبين، يأتي بقد لقاء سابق للسفير، اليوم أيضاً، مع النائب الثاني لرئيس المجلس الاستشارى للدولة “صفوان المسوري”، لمناقشة تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية في البلاد.

وبحسب إيجاز صحفى، للمجلس الاستشارى للدولة، تناول الاجتماع فرص استئناف الحوار السياسي وكيفية صناعة بيئة مناسبة لإنجاحه، واستمرار الدور الألماني الإيجابي للدفع بالعملية السياسية للأمام.

فى سياق متصل، أبدى سفير ألمانيا لدى ليبيا، أوليفر أوفتشا، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” استعداده لتقديم المشورة الفنية من أجل حل عصري لمشكلة مكب أبو سليم للقمامة، معبرا عن استياءه من وضع المكب نظرا لامتلائه عن آخره في مشهد ينذر بكارثة بيئية.

وقال أوفتشا، واقع آخر لبلدية أبو سليم، مكب النفايات الفائض والمكتظ لطرابلس”، مضيفا، هذا الأمر قد يتسبب في مخاطر صحية وبيئية واضحة، نأمل أن يتم إيجاد حل عصري لنظام إدارة النفايات قريباً ونحن مستعدون لتقديم المشورة الفنية.

كما التقى السفير الألماني، التقى وزير خارجية السراج، محمد الطاهر سيالة، في طرابلس، الأحد الماضي، لـ”بحث سبل دعم عودة العملية السياسية وفق مخرجات برلين وقرارات مجلس الأمن بالخصوص كما تناول آخر المستجدات في ليبيا والتنسيق لمكافحة انتشار فيروس كورونا” وفق بيان لـ”خارجية الوفاق”.

كما غرد “السفير الألماني” الخميس الماضي، قائلاً: “الانتخابات البلدية ركيزة أساسية للديمقراطية في ليبيا. هناك تطورات مشجعة في اجتماع مجلس الإدارة المشترك بين رئيس وأعضاء مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بشأن وساطة النزاع في المجالس البلدية المتنازع عليها، والتقويم الانتخابي لعام 2020 والتدابير الوقائية لكوفيد19-“.

والتقى السفير الألماني لدى ليبيا أوليفر أوفتشا نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق أمس الثلاثاء، لبحث مستجدات الأوضاع الليبية.

وقالت وسائل إعلام تابعة لفائز السراج إن السفير الألماني أبدى خلال اللقاء دعم بلاده للجهود المبذولة لوقف إطلاق النار، وحل الأزمة الليبية من خلال مخرجات برلين، وأكد بأن التصعيد الحالي ليس في مصلحة الليبيين.

ونقلت تلك الوسائل الإعلامية عن معيتيق قوله إنه بحث مع السفير الألماني خلال اللقاء مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية والوضع العسكري في مدينتي سرت والجفرة.

وأضاف نائب السراج عقب اللقاء أن الاجتماع تناول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين طرابلس وبرلين، لا سيما في مجال الطاقة، وأنه شدد على ضرورة عودة الشركات الألمانية العاملة في مجال الكهرباء بعد تحسن الوضع الأمني بالمنطقة الغربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة